متى إجازة يوم التأسيس السعودي 1445 ومظاهر احتفال الشعب في المملكة؟

يعد يوم التأسيس السعودي مناسبة وطنية يحتفل بها الكثير من المواطنين في المملكة العربية السعودية وذلك لإحياء ذكرى تأسيس الملك محمد بن آل سعود للدولة السعودية منذ ثلاثة قرون،  حيث قام بإنشاء كيان عريق يحقق للمواطنين في المملكة الأمن والاستقرار ونشر الثقافة والعلوم بين المواطنين؛ لذلك يتم الاحتفال بيوم التأسيس من كل عام ويكون هذا اليوم إجازة رسمية لجميع القطاعات.

موعد إجازة يوم التأسيس بالمملكة

قام الملك سلمان آل سعود بإصدار قرار يحدد فيه أن يوم التأسيس إجازة رسمية في المملكة كما أنه يوافق يوم الثاني والعشرين من شهر فبراير من كل عام، كما أن يوم التأسيس لهذا العام سيوافق يوم الخميس من شهر فبراير الجاري الموافق الثاني والعشرين، والموافق هجريًا الثاني عشر من شعبان لعام 1445.

ما مظاهر الاحتفال في المملكة؟

في إطار الاحتفال بيوم التأسيس السعودي لعام 1445، يقوم المواطنين في المملكة العربية السعودية بتنظيم الاحتفالات والفعاليات، وأيضًا القيام بالأنشطة التي توضح الفخر والاعتزاز بهذا الوطن، ومن مظاهر الاحتفال الآتي:

  • تقوم القوات المسلحة والشرطة السعودية بالقيام بعمل الاستعراضات التي توضح المهارات العسكرية التي تبرز روح الدفاع عن الوطن.
  • أيضًا تعمل المهرجانات الثقافية على إبراز التراث والثقافة السعودية، وهذا يتم من خلال عرض التقاليد الشعبية.
  • كما يتم عمل المسابقات الشعبية والمعارض الفنية ويسمح لجميع المواطنين أن يشتركوا في هذه المسابقات.
  • كما أن المواطنين يقومون بتزيين شوارع المملكة العربية السعودية باللون الأخضر الذي يعد رمزًا للولاء الوطني والفخر.
  • ويتم تزيين وتعليق العلم السعودي فوق الأبنية، وأيضًا إضاءة هذه المباني بالألوان الوطنية، ليدل على روح الانتماء لهذا الوطن العريق ذكراه.
  • كما أن المواطنين في المملكة يقومون بالأنشطة الجماعية مثل الحفلات الموسيقية والمسابقات، وأيضًا الفعاليات الرياضية، وذلك بهدف الترابط بين المواطنين.
  • كما تقوم الشركات والمحلات الموجودة في المملكة بعمل العروض والخصومات على المنتجات احتفالًا بيوم التأسيس السعودي.
  • أيضًا يتم تنظيم الندوات الثقافية وتشغيل الأناشيد الوطنية لتعليم الطلاب في المدارس تاريخ السعودية العريق، وبث روح الانتماء والولاء في نفوس الطلاب.

إجازة يوم التأسيس للطلاب

تبدأ إجازة يوم التأسيس السعودي في المملكة في تاريخ الثاني والعشرين من فبراير الجاري كما أنه ذلك سيتزامن مع إجازة الفصل الدراسي الثاني للطلاب، حيث قامت وزارة التعليم في المملكة العربية السعودية بتقديم موعد الامتحانات النهائية لتبدأ في الخامس عشر من هذا الشهر، كما سيتم الانتهاء من الاختبارات في تاريخ 21.2.2024.