هل الضمان الاجتماعي يؤثر على حساب المواطن؟ الموارد البشرية تجيب

أجابت الموارد البشرية على سؤال هل الضمان الاجتماعي يؤثر على حساب المواطن؟ وذك من خلال حساب العناية بالمستفيدين الخاص ببرنامج حساب المواطن السعودي، حيث وجه أحد متابعي البرنامج على موقع التواصل الاجتماعي “تويتر” سؤالاً يفيد بمدى تأثر برنامج الدعم الحكومي حساب المواطن بدعم برنامج الضمان الاجتماعي المطور أو القديم، وقد أجابته الوزارة بما هو موضح بالسطور التالية.

هل الضمان الاجتماعي يؤثر على حساب المواطن؟

تم التأكيد من قبل وزارة الموارد البشرية بالمملكة العربية السعودية باعتبارها الجهة الحكومية المسؤولة عن برنامج حساب المواطن ونظام الضمان الاجتماعي على حدٍ سواء على إمكانية التسجيل في الضمان الاجتماعي المطور، والتسجيل أيضاً في برنامج حساب المواطن لتحقيق الاستفادة من دعم البرنامجين دون أن يتأثر أحدهما بالأخر.

وأكد حساب خدمة المستفيدين المختص بالرد على مستفيدي حساب المواطن على أن البرنامج منفصل عن نظام الضمان الاجتماعي المطور ولكلٍ منهما شروطاً خاصة به، فعند الحصول على دعم حساب المواطن، ورغبت في التقديم على الضمان المطور، فيمكن ذلك دون حدوث أي تأثير على مبلغ الاستحقاق أو حالة الأهلية.

هل الضمان الاجتماعي يؤثر على حساب المواطن
دعم المواطن

هل يؤثر حساب المواطن على الضمان المطور 1444؟

أكدت الموارد البشرية على أن دعم حساب المواطن لا يؤثر بأي حال على الاستحقاق من برنامج الضمان الاجتماعي، ولا يدخل في عملية الاحتساب وفق الآلية الجديدة لاحتساب دعم الضمان الاجتماعي المعلن عنها كمعيار لمعرفة هل يستحق المتقدم الحصول على الدعم أم لا.

ولكن يجب على كل مستفيد الإفصاح على مجموع الدخل الشهري للأسرة بما فيهم دعم حساب المواطن، علماً بأنه لن يدخل في حساب الدخل المؤثر على الاستحقاق أو أهلية الضمان المطور، ويتاح التسجيل في البرنامج الآن دون تحديد نهاية للتسجيل عن طريق منصة الدعم والحماية الاجتماعية.

هل الضمان الاجتماعي يؤثر على حساب المواطن
إعانة الضمان المطور

شروط حساب المواطن

ويمكن التسجيل في حساب المواطن كفرداً مستقلاً في حال بلوغ المتقدم 18 عاماً فأكثر بعد إثبات استقلالية السكن بتقديم مستندات باسم المتقدم بالطلب الخاص به وتشتمل على صك ملكية للسكن أو تعريف سكن من الجامعات أو الكليات أو المعاهد أو تعريف سكن من قطاع عسكري أو حكومي أو خاص.

وفي حال تقديم عقد إيجار موحد، فتقوم الوزارة بالتحقق من خلال منصة إيجار دون الحاجة لرفعه على البوابة، ولكن يجب على كل متقدم التحقق من الشروط العامة للأهلية لبرنامج حساب المواطن قبل البدء في التقديم على البرنامج، ويمكن إجمال الشروط في التالي:

  • أن يكون المتقدم سعودي الجنسية أو حاملاً بطاقة تنقل.
  • تكون الإقامة داخل حدود المملكة.
  • لا يكون مقيماً في أحد مراكز الإيواء التي ترعاها الدولة.
  • ألا يكون سجيناً.
  • انطباق البيانات المسجلة في البوابة مع الواردة من الجهات ذات العلاقة.