ما هو شكل الطاقة التي يصعب خزنها؟ .. وأهم مصادرها؟

شكل الطاقة التي يصعب خزنها هي الطاقه التي يتم التعبير عنها بأنها القدرة على تنفيذ عمل ما، ومنها الطاقة الحرارية، حيث تنتقل الحرارة من جسم أكثر سخونة الى جسم أقل، كما يوجد عدة طرق يتم من خلالها انتقال درجات الحرارة من جسم الى آخر، وهذا ما سوف نتعرف إليه من خلال السطور القادم، بالإضافة الى انه يوجد نوعان اثنان أساسيان من مصادر الطاقة، وسوف نتعرف إليهم من خلال موقع مصر مكس.

شكل الطاقة التي يصعب خزنها

من خلال موقع مصر مكس سوف نتعرف على شكل الطاقة التي يصعب خزنها طاقة، حيث أنها الطاقة الحرارية، والتى تنتقل من جسم الى جسم آخر، وذلك عندما يتم اختلاف درجات الحرارة في إحدى الجسمين، كما تنتقل الحرارة من الجسم الأعلى حرارة إلى آخر أقل حرارة، ويكون ذلك عن طريق ثلاثة طرق مختلفة، وسوف نوضحها فيما يلي:
اولاً: عند تصادم جسمين مختلفين في درجات الحرارة يتم انتقال الحرارة من الجسم الأكثر سخونة الى الجسم الأقل.
ثانياً: قد تنتقل الحرارة عن طريق الحمل الحراري، وذلك يتم عن طريق حركة السوائل حيث أن السوائل الساخنة تكون أقل كثافة من السوائل البارده.
ثالثاً: كما يتم انتقال الحرارة عن طريق الإشعاع، وذلك يتم من خلال الموجات الكهرومغناطيسية، ومنها حرارة الشمس على الأرض.

شكل الطاقة التي يصعب خزنها
شكل الطاقة التي يصعب خزنها

ما هي مصادر الطاقة؟

يوجد نوعان أساسيان لمصادر الطاقة، وسوف نوضحها من خلال السطور القادمة وهما:

  • مصادر الطاقة المتجددة: والتي تعد مصادر الطاقة المتجددة هي المصادر التي تكون غير قابلة للنفاذ، أي أنها لا تسمح بالتدخل البشري ولا يوجد علاقة لها بالأيدي البشرية، ومن هذه المصادر الطاقة الشمسية، وطاقة الرياح، وطاقة موج البحر.
  • مصادر الطاقة الغير متجددة: وتعد مصادر الطاقة الغير متجددة هي مصادر قابلة للنفاذ، حيث أنها تكون مصادر لها علاقة بالأيدي البشرية ومنها النفط.

أشكال الطاقة

توجد عدة أشكال مختلفة للطاقة، وسوف نوضحها من خلال موقع مصر مكس فيما يلي:
الطاقة الشمسية وهي الطاقة الصادرة من أشعة الشمس، بالإضافة إلى الطاقة النووية وهي الطاقة التي تكون موجودة في داخل نواة الذرة، والطاقة الحركية وهذه الطاقة التي يمكن ان تعبر عن انتقال جسم من مكان الى مكان اخر.
كما توجد طاقة الرياح وهي الطاقة التي تنتج من حركة الرياح، الطاقة الميكانيكية وهي الطاقة التي تنتج من الأجسام بعد أن يتم الضغط عليها عن طريق قوة ما، بالإضافة الى مصادر الطاقة الإشعاعية هي الطاقة الناتجة عن حركة الأمواج الخاصة بكل من الراديو والتلفاز، الطاقة الكهربائية وهي الطاقة الناتجة عن حركة إلكترونات، كما توجد طاقة الجاذبية وهي التي تعبر عن الجاذبية الأرضية.