متى تنتهي صلاحية التأشيرة في السعودية؟ أنواع التأشيرات ومدتها

توجد أنواع كثيرة من التأشيرات في السعودية، حيث يسأل الوافدين عن متى تنتهي صلاحية التأشيرة العمل، الزيارة والعمرة، حيث تختلف المدة لكل نوع على حدى، لذلك أن خصصت الحكومة السعودية مواقع رسمية من أجل إتاحة إمكانية الاستعلام عن صلاحية التأشيرة إلكترونياً بخطوات سهلة وسريعة، وذلك أيضاً بحسب النوع، فمن خلال بوابة أبشر يمكن الاستعلام عن تأشيرة الخروج والعودة، الزيارة العائلية، أما عن الأنواع الأخرى حسب الجهة التي تتبعها.

ما المقصود بـ صلاحية التأشيرة في السعودية؟

حيث يقصد بصلاحية التأشيرة: هي الفترة الزمنية التي يتم تحديدها للبقاء والإقامة في أراضي بلد ما، وتمنح الدول التأشيرات وفقًا لمجموعة من الإجراءات المختلفة، ويجب تحديد فترة الإقامة من خلال المدة المحددة والغرض في هذه الإقامة ويجب على المقيم مراعاة هذه الشروط واتباع جميع القواعد وفق القوانين للبلاد، وذلك لتفادي وقوع مخالفات مما تؤدي إلى توقيع الغرامات والعقوبات قد تصل إلى الترحيل.

متى تنتهي صلاحية التأشيرة

الحصول على تأشيرة لبعض البلدان أمر صعب للغاية، والتجديد المستمر ليس بالأمر السهل أيضًا لذلك يبحث الكثير من الناس عن طرق للتأكد من أن تأشيراتهم صالحة، وأنهم ما زالوا قيد المعالجة حتى لا يعرضوا أنفسهم لمشاكل قانونية.

  • يجب عليك أولاً التحقق من صلاحية تأشيرتك من خلال بوابة أبشر الإلكترونية.
  • كما يجب على صاحب العمل أن يتحقق من تأشيرة موظفيه.
  • لابد من تجديد رخصة العمل وتأشيرة الإقامة قبل انتهائها.

أنواع التأشيرات في المملكة السعودية

تختلف مدة صلاحية التأشيرة حسب نوعها، وهنا أنواع التأشيرات وفترة صلاحيتها وطريقة الاستعلام عنها أيضاً بحسب الجهة المختصة في هذا الشأن، بينما تكون طريقة الاستعلام بشكل إلكتروني لكافة القطاعات.

فترة صلاحية تأشيرة العمرة

  • تعتبر تأشيرة العمرة من أهم التأشيرات التي تهم المسلمين في جميع أنحاء العالم.
  • مدة تأشيرة العمرة شهر واحد 30 يوم.
  • يجب على الحاج تحديد مكانين عند السفر المدينة المنورة أو جدة.
  • ولا يمكن للحاج البقاء حتى استيفاء التأشيرة.
  • تبدأ تأشيرة العمرة من أول شهر صفر حتى منتصف شهر رمضان.

صلاحية تأشيرة العمل

حددت وزارة الموارد البشرية مدة صلاحية التأشيرة بعد صدورها سنة، وتختلف من عميل لآخر، لذلك يجب الاستعلام عن مدتها من خلال الخدمات الإلكترونية لوزارة العمل عبر أيقونة الاستعلامات مكتب العمل.

فترة صلاحية تأشيرة الزيارة

يمكن أن تكون تأشيرة الزيارة عائلية أو مهنية وتسمح التأشيرات العائلية للمقيمين في المملكة بدعوة أقاربهم من الدرجة الأولى للبقاء معهم في جميع الأوقات، ما عدا أثناء الحج وعيد الفطر، حيث حددت الجوازات المدة ثلاثة أشهر تحسب بعد من تاريخ صدورها.