الانذار الصحي المبكر وما هي أهميته  وأبرز الاستعدادات للجوائح المستقبلية

ما هو الإنذار الصحي المبكر؟ وزير الصحة فهد بن عبدالرحمن الجلاجل قام بدعوة المجتمع الدولي إلى أن يتم دعم الجهود الخاصة بالاستعداد لجميع جوائح الصحية التي من الممكن أن تحدث مستقبلاً، وأيضاً تقوية منظومات الإنذار الصحي المبكر، كما ان وزير الصحة بالرياض أكد أيضاً، وذلك من خلال المشاركة التي قام بها في الاجتماع الثاني الخاص بوزارة الصحة والمالية والذي يعتبر من ضمن المجموعة الخاصة بالدول 20 على أهمية مضاعفة الجهود الدولية وذلك حتى يتم التصدي لجميع الميكروبات التي تقاوم المضادات.

الانذار الصحي المبكر

أشار أيضاً وزير الصحة إلى الجهود الكبيرة التي قام فريق العمل المشترك ببذلها حتى يتم تحليل الفجوات التمويل الخاصة بالنظام الصحي الدولي، وذلك حتى يتم سد جميع الفجوات التي تتعلق بتمويل الاستعداد لجميع الجوائح التي من الممكن أن تحدث مستقبلاً.

وايضا العمل على سدها وذلك من خلال استخدام منهجية جديدة، وقام وزير الصحة أيضاً بتوضيح أن التكامل بين الجانبين المالي والصحي يعتبر هو الأولوية، وذلك في سبيل أن يتم إدارة المنظومة الدولية بشكل قوي وقادر على أن يتصدى لجميع التحديات الصحية التي من الممكن أن تحدث في المستقبل.

الانذار الصحي المبكر
الانذار الصحي المبكر

ما هي أهم تعليمات وزير الصحة؟

كما أن وزير الصحة شدد أيضاً على أن يتم البناء على جميع المخرجات الخاصة بقمة الرياض لعام 2020 والتي تقوم بدعمها الرئاسة الأندونيسية، وذلك في قمة بالي لعام 2022 وقام ايضا بالثناء على المجهودات التي قاموا ببذلها حتى يتم نجاح عمل هذه المجموعة، وقام بتقديم دعم المملكة العربية السعودية للرئاسة الهندية من خلال القمة الخاصة بالمجموعة في العام القادم.

من الجدير بالذكر أن نظام الانذار الصحي المبكر قام المركز العالمي لطب الحشود والذي يكون تابع لوزارة الصحة السعودية باستخدامه للمرة الأولى في عام 2019 والذي يتضمن الكشف المبكر عن الأخطار الخاصة بصحتك والأخبار المتعلقة بذلك، وأيضاً الحالات الطارئة التي تتعلق بالتجمعات البشرية، وذلك يعمل على الاستجابة لهذه الأمراض في وقت مبكر.

وهذا النظام يرصد مجموعة من التقارير السريرية، وذلك حتى يتم تحديد الأحداث الصحية الغير معتادة في جسم الإنسان، ويجمع بين النظام الخاص بترصد المتلازمات المرضية الذي يقوم على المؤشرات.