إمارات تاكس منصة اطلقتها الاتحادية للضرائب بالإمارات .. فما هو دورها؟

وضحت الهيئة الإتحادية للضرائب أن عملية الإنتقال من النظام الإلكتروني الضريبي الحالي إلى المنصة الإلكترونية إمارات تاكس ستبدأ اعتبارًا من نهاية يوم 30 نوفمبر 2022 وسيتم استئناف العمل عبر المنصة ابتداًء من الخامس من ديسمبر المقبل.

منصة إمارات تاكس

حرصت الهيئة خلال تنفيذ خطتها للإنتقال للمنصة الجديدة على أن يكون الإنتقال سهلًا للحد من تأثيره على المعاملات التي يقوم بها عملاء الهيئة حيث قررت الهيئة أن تستكمل اجراءات الإنتقال قبل فتره كافية من المواعيد المحددة لتقديم الإقرارات الضريبية ودفع الضرائب المستحقة وأن يكون الإنتقال خلال فترة عطلة العيد الوطني .

كما تعزز المنصة بشكل كبير الطريقة التي يمكن لدافعي الضرائب من خلالها الوصول إلى خدمات الهيئة الإتحادية للضرائب وذلك لدفع ضرائبهم والحصول على المبالغ المستردة.

وأيضًا تدعم المنصة قدرة الهيئة على إدارة النظام الضريبي في دولة الإمارات العربية المتحدة وتمكن عمليات دعم اتخاذ القرار وتقديم خدمات استباقية لدافعي الضرائب .

إطلاق منصة امارات تاكس

ومن الجدير بالذكر أن إطلاق منصة امارات تاكس الإلكترونية الجديدة تتماشى مع استراتيجية الحكومة الرقمية لدولة الإمارات 2025 وتوجيهات الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، للإستفادة من التقنيات الحديثة وتأسيس بنية تحتية رقمية متكاملة تخدم جميع فئات المتعاملين ومجتمع الأعمال في الدولة.

ومن خلال إطلاق منصة امارات تاكس سيتمكن دافعوا الضرائب من الإستفادة من النظام الجديد المطور الذي يقوم بتوفير العديد من الميزات حيث تم تصميمه بالشراكة مع المتعاملين لإحداث نقلة نوعية في آليات إدارة الضرائب وبالإضافة إلى ذلك ستستمر الهيئة حتى الربع الأول من العام المقبل 2023 في إطلاق خدمات وميزات إضافية على مراحل عدة ومن ضمنها إطلاق التطبيق الذكي الخاص بـ امارات تاكس المخصص للهواتف الذكية

طريقة المشاركة لمتعاملي الهيئة

أوضحت الهيئة بأنه في إطار التزامها بتقوية التواصل مع دافعي الضرائب وجميع فئات المتعاملين ولمعرفة المزيد حول الميزات الرئيسية لمنصة إمارات تاكس فإنها تعقد سلسلة من الورش التعريفية اليومية الإفتراضية خلال نوفمبر الجاري مما يتيح  المشاركة لمتعاملي الهيئة وبمعدل ورشتين يومياً.

التعريف بمنصة إمارات تاكس

من الجدير بالذكر أن الهيئة الإتحادية للضرائب اطلقت عبر موقعها الإلكتروني قسما خاصًا للتعريف بمنصة امارات تاكس يتضمن معلومات تفصيلية حول آلية إستخدام المنصة الجديدة ومقاطع فيديو توضيحية والأسئلة الشائعة حول المنصة مع إجاباتها وتفاصيل المشاركة في الورش التعريفية اليومية الإفتراضية، ولفتت الهيئة إلى أنها إضافًة إلى هذه الآليات التوعوية فإنها سترسل جميع المستجدات والمعلومات المهمة مباشرة الى دافعي الضرائب المسجلين بشكل سابق من خلال عناوين “البريد الإلكتروني” الخاصة بكل مُسجل لدى الهيئة.