المركز الوطني للأرصاد يحذر المواطنين من هطول أمطار رعدية شديدة بدءًا من يوم الثلاثاء

مع بداية دخول فصل الشتاء قام المركز الوطني للأرصاد في المملكة العربية السعودية عن تحذير من هطول أمطار رعدية شديدة وحالة من الاضطراب في مناخ المملكة بداية من يوم الاثنين الموافق 14 من شهر نوفمبر، والذي قد يؤدي الى سوء في الأحوال الجوية بطقس المملكة بوجه عام، كما أن الأيام السابقة قد شهدت بعض المناطق المملكة حالة من التقلبات المناخية مما كان لها تأثير سلبي على بعض المناطق مثل منطقة الباحة.

تقلبات مناخية في طقس السعودية

العقيد محمد الحمادي المتحدث الرسمي المديرية العامة للدفاع المدني المواطنين من احتمال سقوط أمطار شديده رعدية على بعض المناطق بالمملكة العربية السعودية والذي سيبدأ من يوم الثلاثاء ومن المتوقع أن يستمر هطول الأمطار حتى يوم السبت.

كما ذكر الحمادي أيضا أن كل من منطقة المدينة المنورة ومنطقة مكة المكرمة والحدود الشمالية والشرقية والقصيم وحائل كل هذه الأماكن ستتأثر بسقوط أمطار متوسطة وقد تصل بعض المناطق لأمطار غزيرة بالإضافة لوجود حركة في نشاط الرياح والذي قد يؤدي للسيول.

بينما المنطقة تبوك وأجزاء من مكة المكرمة ومنطقة الجوف والحدود الشمالية من المتوقع أن تهطل عليها أمطار متوسطة وقد تكون غزيرة ببعض الأماكن، يتوقعون أن هذه السحب الرعدية الممطرة لا يستبعد أن يكون معها حركة رياح شديدة بعض الشيء وذلك بنفس الفترة على منطقة جازان والباحة والشرقية والرياض وعسير.

وعلى جميع المواطنين في المملكة العربية السعودية الحذر من هذا التقلب المناخي للحد من المخاطر التي قد تحدث بهذه الأجواء، بالإضافة للبعد عن الاماكن التي قد يكون بها تجمع للسيول وان يتم الالتزام بكافة التعليمات التي يطرحها الدفاع المدني بالمملكة العربية السعودية عن طريق وسائل الإعلام وأيضا بمواقع التواصل الاجتماعي من أجل حفظ وسلامة المواطنين.

 هطول أمطار رعدية شديدة
هطول أمطار رعدية شديدة

العوامل التي تؤثر على مناخ المملكة

تتأثر المملكة العربية السعودية وبعد العوامل التي تؤدي لحدوث تغيرات مناخية ومن أبرز هذه العوامل ما يلي:

  • موقع المملكة العربية السعودية على خط عرض الإقليمي بالإضافة للزاوية التي تسقط فيها الشمس على الموقع.
  • كما أن توزيع الماء واليابس والتضاريس بالمملكة من العوامل التي تؤثر على مناخ السعودية.
  • يتأثر المناخ بالسعودية بأنماط الرياح التي تهب عليها بالإضافة للرياح السائدة بها.
  • التيارات البحرية في المملكة من ضمن العوامل المؤثرة في المناخ.
  • كما يعد كل من الموقع الجغرافي للمملكة والموقع الفلكي من المؤثرات الهامة على مناخ المملكة.