زيادة الوظائف ومراجعة قوانين العمل من قِبل وزارة الموارد البشرية بشكل عاجل

تسعى المملكة العربية السعودية متمثلة في وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية إلى زيادة الوظائف في جميع القطاعات وذلك لتخفيض نسبة معدل البطالة في المملكة وإتاحة فرص عمل جديدة للمواطنين، وسوف نتعرف على قوانين العمل التي حددتها الوزارة لزيادة الوظائف بالمملكة من خلال التقرير التالي.

زيادة الوظائف

أكدت وزارة الموارد البشرية بالمملكة العربية السعودية أنها تقوم بمراجعة أنظمة العمل المعمول بها في المملكة في جميع القطاعات وذلك لزيادة جاذبية سوق العمل للإستثمارات المحلية والدولية وزيادة إيجاد فرص عمل أكثر للشباب.

الموارد البشرية تطرح مسودة لمنظومة العمل

أشارت وزارة الموارد البشرية بأنها قامت بطرح مسودة نظام العمل في منصة استطلاع لمرئيات العموم وذلك ضمن الجهود التي تقوم بها الوزارة لدراسة الأنظمة المتبعة للعمل في جميع القطاعات.

إنخفاض معدل البطالة الكلية بشكل ملحوظ في السعودية

من جانبه أكد المهندس أحمد الراجحي وزير الموارد البشرية والتنمية الإجتماعية أن نسبة البطالة الكلية انخفضت بشكل كبير وملحوظ حتى وصلت إلى 5.5% مؤكدًا على أن هذا يُعد إنجاز تاريخي لم تحققه المملكة العربية السعودية منذ 20 عامًا.

انخفاض معدل البطالة بالنسبة للسعوديين

أشار الراجحي إلى أن الخطة التطويرية الجديدة والقرارات والقوانين التي صدرت في الفترة الأخيرة بشأن توطين بعض المهن في المملكة السعودية جاء بنتائج مذهلة في مجال سوق العمل، مما ساهم في انخفاض معدل البطالة بين المواطنيني السعوديين لتصل إلى 9.7% واعدًا أن تلك النسبة ستصل إلى 7% في الفترة القادمة وهذا ما تسعى المملكة إلى الوصول إليه ضمن رؤية المملكة 2030.

اقتراحات من المواطنين بتعديل قوانين العمل في القطاع الخاص

اقترح عدد من المواطنين السعوديين على الحساب الخاص بوزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية مجموعة من الحلول والقوانين التي من الممكن تعديلها في قوانين العمل في القطاع الخاص والتي ستساهم بدورها في زيادة الإقبال على العمل في القطاع الخاص والقضاء على نسبة أكبر من البطالة، وجاءت تلك الحلول في تخفيض عدد ساعات العمل الخاصة بالقطاع الخاص وكذلك إقرار يومي الجمعة والسبت إجازة رسمية من كل اسبوع.

جدير بالذكر أن وزارة الموارد البشرية أجابت على تلك الإقتراحات بأنها في طريقها إلى النظر في جميع القوانين المعمول بها في المملكة لجميع القطاعات لتوفير فرص عمل أكبر وتخفيض نسبة البطالة.