صرف بدل الترحيل للفرد عند تعيينه لأول مرة في الخدمة

تعمل العديد من المؤسسات على نقل موظفيها أو إرسالهم في مهام رسمية سواء داخل المملكة أو خارجها، وفي هذه الحالات، يتم صرف بدل الترحيل للموظفين وفي الساعات الأخيرة، تم تداول بعض الأخبار المتعلقة بهذا الأمر، بما في ذلك تعديل نظام خدمة الأفراد بمادة 28

ما المقصود ببدل الترحيل

هو الاستحقاق المالي الذي يُصرف لأي من المُوظفين الذين تم نقلهم من مقر عملهم إلى أي من الأماكن الأخرى سواء داخل المملكة العربية السعودية أو خارجها، ويجدر الإشارة إلى أن الجريدة الرسمية بالمملكة “أم القرى” قد نشرت الخبر المُتعلق بإجراء بعض التعديلات في نظام خدمة الأفراد بالمادة 28.

شروط صرف بدل الترحيل

موجب المادة 28 من نظام خدمة الأفراد، تُنص شروط صرف بدل الترحيل على ما يلي:

  • يُصرف عند تعيين الموظف للمرة الأولى.
  • النقل من مكان إلى آخر داخل المملكة العربية السعودية.
  • نقل الموظف من داخل المملكة إلى خارجها أو العكس.
  • نقل الموظف من جهة إلى أخرى خارج المملكة العربية السعودية.
  • ابتعاث الموظف.
  • إلحاق الموظف لفترة زمنية تزيد عن 6 أشهر.
  • عند انتداب الموظف لمدة تزيد عن 3 أشهر.

هذه هي الشروط التي يتم بموجبها يصرف البدل  وفقًا للمادة 28

قيمة بدل الترحيل

وفقًا للتعديل الجديد الصادر بشأن المادة 28 من نظام خدمة الأفراد، سيتم الصرف لبدل الترحيل للعسكريين بمقدار “راتبين أساسيين”، وذلك عندما يتم ابتعاثهم أو تعيينهم لأغراض التدريب، أو حتى عند النقل أو الإلحاق لفترة تتجاوز 6 أشهر.

بدل ترحيل الأيفاء الداخلي

يُظهر الإيفاء الداخلي في عدة سياقات، بما في ذلك:

  1. الإيفاء الداخلي للدراسة: يتعلق هذا بصرف بدل الترحيل للموظف الموفد إلى مدن أخرى لمتابعة دراسته، عندما يكون ذلك في مصلحة منظمته. يُشترط أن تتجاوز المسافة بين مقر العمل ومكان الدراسة 75 كيلومترًا.
  2. الإيفاء الداخلي بهدف التدريب: وفقًا للمادة 249 من نظام الخدمة المدنية، يحق للموظف الذي تم إيفاده للتدريب في مدينة غير مقر عمله أن يحصل على مبلغ يعادل “مائة بالمائة” من راتبه الشهري، بالإضافة إلى صرف راتبين كحد أقصى على مدار 90 يومًا. إذا تجاوزت فترة التدريب 3 أشهر، سيتم صرف الراتب الأساسي فقط دون صرف الراتب الإضافي وبدل الترحيل

بدل ترحيل الأيفاء الخارجي

وفقًا لنص المادة رقم 39 في لائحة المزايا المالية، يحق للموظف صرف البدل في حال تم نقله إلى مكان خارج المملكة العربية السعودية أو العكس.