ما الذي يحد من حجم الخلية وأهم العوامل التي تساهم في تحديدها؟

يعرف علم الأحياء أنه علم خاص بدراسة الكائنات الحية وعمليات الحياة التي تحدث داخلها، وكيفية تفاعلها مع بيئتها ومع بعضها البعض. يغطي علم الأحياء مجالات متعددة مثل الوراثة والتشريح والتطور وعلم الأحياء الخلوي والجزيئي والبيئي وعلم الأحياء السلوكي والعلم الإكولوجي، وفي هذه السطورسنتعرف على اجابة السؤال التعليمي ما الذي يحد من حجم الخلية.

حل السؤال التعليمي ما الذي يحد من حجم الخلية

كان قد ذكر هذا السؤال من ضمن الاسئلة المنهجية في كتاب الأحياء، لطلاب المرحلة المتوسطة، والذي يعتبر من ضمن الأسئلة المتوقع ورودها بالاختبار، واجابة ما الذي يحد من حجم الخلية هو النسبة بين مساحة الغشاء البلازمي وحجم الخلية.

و تتكون الخلية من غشاء خلوي يحيط بها ويحافظ على تركيبها الداخلي، ويتكون التركيب الداخلي للخلية من النواة والسيتوبلازم والأنسجة والأعضاء الخلوية الأخرى، كما تحتوي الخلايا على الحمض النووي الريبوزي والبروتينات والسكريات والدهون وغيرها من المركبات العضوية والمعادن اللاعضوية اللازمة للحياة.

العوامل التي تحدد من حجم الخلية

هناك عدة عوامل تحد من حجم الخلية، منها:

  •  التركيب الخلوي: يتكون الخلية من عدة عناصر مثل النواة والميتوكوندريا والكروموسومات والريبوسومات والأغشية الخلوية، وتحتوي هذه العناصر على مواد عضوية وغير عضوية تسهم في تحديد حجم الخلية.
  •  الوظيفة الخلوية: تختلف حجم الخلية باختلاف الوظيفة التي تقوم بها الخلية، فعلى سبيل المثال فإن الخلايا العصبية في الدماغ تكون أصغر حجماً من الخلايا العضلية في الجسم.
  • البيئة الخلوية: يتأثر حجم الخلية بالظروف البيئية التي تتعرض لها، مثل درجة الحرارة وتركيز المواد الغذائية والأكسجين في الوسط الخلوي.
  • العوامل الوراثية: تؤثر العوامل الوراثية على حجم الخلية، فمثلاً يمكن أن يكون لبعض الجينات تأثير في تحديد حجم الخلية.

ما هي الخلية

الخلية هي أصغر وحدة حية في الكائنات الحية، وهي المكون الأساسي لجميع الأشكال الحية، سواء كانت بكتيريا أو خلايا نباتية أو حيوانية أو فطرية، وتتميز الخلايا بقدرتها على النمو والتكاثر والتطور والتخصص لأداء وظائف معينة داخل الكائنات الحية.

تختلف الخلايا في الأحجام والأشكال والوظائف المختلفة التي تقوم بها، وتشكل مجموعة من الخلايا ما يسمى بالأنسجة، وتتشكل مجموعة من الأنسجة ما يسمى بالأعضاء، وهكذا تتكون الكائنات الحية من عدة مستويات تنظيمية تتألف من الخلايا.