كم قيمة زكاة الفطر في السعودية وكيفية إخراجها عبر منصة إحسان

مع اقتراب نهاية شهر رمضان المبارك وحلول عيد الفطر، ارتفعت عمليات البحث داخل المملكة عن قيمة زكاة الفطر في السعودية لهذا العام. حيث تعد الزكاة من الشعائر الدينية المفروضة على كل فرد مسلم مكلف، كما أنها من أركان الإسلام وحق المولى عز وجل في أموال المؤمنين. وجاء بها التشريع الإسلامي من أجل صلاح الفرد والمجتمع والقضاء على الفقر الذي يعاني منه الآلاف حول العالم. عمومًا، من خلال الفقرات التالية نرصد لكم مقدار زكاة عيد الفطر في السعودية وكيفية دفعها عبر منصة إحسان.

كم قيمة زكاة الفطر في السعودية

تم تحديد مقدار زكاة الفطر في المملكة العربية السعودية لعام 1444 هجريًا بصاع واحد من الأرز على كل فرد مسلم. والصاع من المكاييل التي تزن في وقتنا الحالي عدد 2.5 كيلو جرام من الأرز. وهو ما يعنى تقدير زكاة الفطر في السعودية نقدًا بنحو 25 ريال سعودي.

ووفقًا لأحكام الشريعة الإسلامية، يجب على المسلم دفع زكاة عيد الفطر للفقراء الذين لا يملكون ما يكفي احتياجاتهم من المال والقوت، والمساكين الذين يملكون مال ودخل لا يكفيهم، والغارمين الذين تعذر عليهم تسديد ديونهم. وذلك لقوله تعالى في سورة التوبة ﴿إنما الصدقات للفقراء والمساكين والعاملين عليها والمؤلفة قلوبهم وفي الرقاب والغارمين وفي سبيل الله وابن السبيل فريضة من الله والله عليم حكيم﴾.

إخراج زكاة الفطر عبر إحسان

توفر منصة إحسان الرقمية بالتعاون مع الحكومة في المملكة العربية السعودية خدمة دفع زكاة الفطر للمستحقين بدون رسوم اضافية من خلال المنصة. حيث تعمل هذه المنصة بشكل آمن على توصيل التبرعات النقدية للمستحقين في المملكة كما تقدم خدمة إخراج الزكاة بشفافية تامة من خلال تنفيذ الخطوات الآتية:

  • الدخول على الموقع الإلكتروني لمنصة إحسان من على المتصفح.
  • من القائمة الرئيسية اضغط على برامجنا ثم اختر زكاة الفطر.
  • قم بالضغط على إخراج الزكاة لدفع مبلغ الزكاة المعلوم مباشرة.
  • حدد المبلغ وعدد أفراد الأسرة واسم المنطقة.
  • اضغط على كلمة اخرج زكاتك الآن.
  • تعبئة نموذج بيانات الدفع و كتابة جميع البيانات اللازمة.
  • الضغط على الدفع لإتمام عملية إخراج الزكاة.