متى ينتهي الفصل الدراسي الأول 1445؟ وما هي مواعيد الإجازات التي يتضمنها؟

قضى الطلاب والطالبات في مدارس المملكة العربية السعودية مدة لا بأس بها من الترم الدراسي الأول، وبالطبع يتطلع الكثيرون منهم إلى إجازة يتمكنون من خلالها أخذ قسط من الراحة واستعادة النشاط والتركيز لمواصلة الرحلة التعليمية، وفي السطور التالية نقدم لكم مواعيد الإجازات، ونجيب على تساؤلكم: متى ينتهي الفصل الدراسي الأول 1445؟.

متى ينتهي الفصل الدراسي الأول 1445؟

طبقاً للتقويم الرسمي الذي أعلنت عنه وزارة التعليم بالمملكة العربية السعودية، فإن موعد إنتهاء الفصل الدراسي الأول سوف يكون بانتهاء دوام يوم الخميس الموافق الثاني من جمادى الأول، والذي يوافق ميلادياً يوم 16 من نوفمبر 2023، ويتبقى حتى موعد انتهاء الفصل الدراسي الأول 68 يوماً، وتستمر إجازة نهاية الفصل الدراسي الأول لمدة 10 أيام، حيث يعود الطلاب إلى مقاعدهم لاستئناف الدراسة بالترم الثاني يوم 12 جمادى الأول، الموافق لـ 26/11/2023.

موعد نهاية الفصل الدراسي الأول 1445
موعد نهاية الفصل الدراسي الأول 1445

الإجازات الرسمية خلال الفصل الدراسي الأول

يعتبر الفصل الدراسي الأول هو الأقل من ناحية عدد الإجازات مقارنة بالفصول الدراسية الأخرى، حيث يتضمن الترم الأول إجازتين رسميتين فقط، وهما كالآتي:

  • إجازة اليوم الوطني السعودي: وهي الإجازة الأولى خلال العام الدراسي الجديد 1445، وتوافق يوم الأحد التاسع من شهر ربيع الأول، والتي توافق ميلادياً يوم 24 سبتمبر الحالي، ويتبقى حتى موعد إجازة اليوم الوطني 15 يوماً فقط، وبالنسبة لمدة الإجازة فهي يوم واحد بالإضافة إلى إجازة نهاية الأسبوع التي تسبقها، ليحصل الطلاب بذلك على إجازة من ثلاث أيام متتالية.
  • إجازة نهاية أسبوع مطولة: وهي الإجازة المطولة الوحيدة خلال الترم الأول، وتأتي بتاريخ 18 ربيع الآخر 1445، الموافق 2 من نوفمبر 2023، وسوف تكون هذه الإجازة يوم الخميس.

قرارات حاسمة من وزارة التعليم

أعلنت وزارة التعليم عن مجموعة من القرارات الحاسمة التي تضمن من خلالها الحفاظ على كرامة وإحترام كلاً من المعلم والطالب، حيث أعلنت عن الآتي:

  • خصم 15 درجة لأي طالب يقوم بالإعتداء على المعلمين أو تهديدهم أو التعدي على ممتلكاتهم أو سرقتها، أو عمل رسومات مخلة للمعلمين، أو ابتزازهم أو عمل حركات مخلة في وجودهم.
  • كما أعلنت الوزارة أنه يمنع على المعلم أن يقوم بمعاقبة الطلاب بالآتي: الحرمان من تناول وجبة الإفطار في موعدها، وعقوبته بتكرار الواجب المنزلي لمرات عديدة، كذلك إخراج الطالب خارج الصف الدراسي بهدف العقوبة أو توقيفه لأكثر من 3 دقائق.