ضوابط إيقاف الخدمات الجديدة ومراحل إيقاف الخدمات للأفراد و القطاع العام

مجلس الوزراء وافق على ضوابط إيقاف الخدمات التي تم نشرها في جريدة “أم القرى” في تاريخ 17 مارس 2023م، ومن المقرر أن يتم تنفيذ هذه الضوابط بعد مرور 180 يومًا من تاريخ نشرها.

ما هي الخدمات

“الخدمات” تشمل جميع الخدمات التي تقدمها الجهات الحكومية باستثناء الخدمات المتعلقة بالرعاية الصحية، والتعليم، والعمل، وتسجيل الأعمال التجارية، وتوثيق الوقائع المدنية والوثائق الرسمية. أما “إيقاف الخدمات”، فهو إجراء يتضمن منع إحدى الجهات الحكومية أو أكثر من تقديم إحدى الخدمات أو أكثر للأفراد أو المنشآت,يتم تنفيذ هذا الإجراء عبر منصة إلكترونية تم إنشاؤها في مركز المعلومات الوطني، وهو مركز متخصص في تقديم الخدمات التقنية والرقمية للجهات الحكومية وقطاع الأعمال والأفراد في المملكة العربية السعودية,يهدف هذا المقال إلى توضيح جميع المعلومات المتعلقة بضوابط إيقاف الخدمات.

ضوابط إيقاف الخدمات

القرار الصادر عن مجلس الوزراء بشأن ضوابط إيقاف الخدمات يشمل عدة ضوابط عامة يجب الالتزام بها، وهي على النحو التالي:

  1. يُشترط أن يتم إيقاف الخدمات وفقًا لسند نظامي معترف به، أو بناءً على قرار من مجلس الوزراء، أو أمر سام، أو قرار قضائي، أو أمر صادر من النيابة العامة.
  2. يتم تنفيذ إجراءات إيقاف الخدمات عبر المنصة الإلكترونية المخصصة لهذا الغرض.
  3. لا يجوز استخدام إيقاف الخدمات كوسيلة لتبليغ الأفراد لحضور الجهات الحكومية.
  4. لا تُوقف الخدمات في أي مرحلة من المراحل المشار إليها في البندين (إيقاف الخدمات للأفراد) و(إيقاف الخدمات لقطاع الأعمال) من هذه الضوابط إلا بعد أن يتم إخطار اللجنة المختصة بذلك بمدة كافية تُحدد من خلال وسائل متعددة مثل الرسائل النصية، والبريد الإلكتروني، والاتصال الهاتفي، ومنصة أبشر (للأفراد والأعمال)، وحسابات الجهات الحكومية، وعنوان الوطن.
  5. يقوم كل جهة حكومية بتصنيف الخدمات التي تقدمها إلى الأفراد وقطاع الأعمال إلى ما يصل إلى 3 فئات مختلفة حسب تأثيرات إيقاف الخدمة، ويتم التصنيف بواسطة لجنة خاصة مختصة بالغرض.
  6. يجب على الجهة الحكومية، عند تصنيف الخدمات التي يمكن إيقافها، أن لا تسبب أي ضرر لتوابع الشخص الذي سيتم إيقاف خدماته (سواء كانوا أفرادًا أو أصحاب أعمال) أو لشركاتهم أو لأي مكون من مكوناتهم، مثل أعضاء مجلس الإدارة أو مجلس المديرين أو الشركاء أو المدير التنفيذي أو الموظفين,إذا كان هناك أي ضرر ناتج عن هذا الإيقاف، يجب التعامل معه فورًا باستخدام الإجراءات المناسبة للحد من هذا الضرر وإيقافه.

مراحل إيقاف الخدمات

هناك عدة ضوابط تُطبق لإيقاف الخدمات بالنسبة للأفراد وقطاع الأعمال في المملكة العربية السعودية، وفيما يلي توضيح لهذه الضوابط

بالنسبة للأفراد:

إيقاف الخدمات يتم تنفيذه بمراحل مختلفة:

  1. المرحلة الأولى (منخفضة الأثر): تشمل الخدمات الجديدة التي ليس لها صلة بخدمة موجودة، والخدمات الإضافية التي لا تؤثر بشكل كبير على الفرد.
  2. المرحلة الثانية (متوسطة الأثر): تتضمن الخدمات التي تحد من استفادة الفرد من الخدمات الغير مؤثرة بشكل كبير.
  3. المرحلة الثالثة (عالية الأثر): تتضمن جميع الخدمات التي يمكن إيقافها، باستثناء هويات الأفراد.

مدة إيقاف الخدمات في المرحلتين الأولى والثانية لا تتجاوز (30) يومًا لكل مرحلة.

بالنسبة لقطاع الأعمال:

كذلك، يتم إيقاف الخدمات لقطاع الأعمال عبر مراحل مماثلة:

  • المرحلة الأولى (منخفضة الأثر): تتضمن الخدمات الجديدة غير المرتبطة برخصة موجودة والخدمات الإضافية التي لا تؤثر بشكل كبير على نشاط القطاع.
  • المرحلة الثانية (متوسطة الأثر): تتضمن الخدمات التي تحد من التوسع في ممارسة النشاط أو استفادة القطاع من الخدمات غير المؤثرة بشكل كبير.
  • المرحلة الثالثة (عالية الأثر): تشمل جميع الخدمات القابلة للإيقاف.

أيضًا، مدة إيقاف الخدمات في المرحلتين الأولى والثانية لا تزيد عن (30) يومًا لكل مرحلة.