فيديو يثير الجدل بسبب توقع قطة حدوث زلزال المغرب وإنقاذ المواطنين

انتشر في الساعات القليلة فيديو أثار الجدل، وذلك بسبب توقع قطة حدوث زلزال المغرب، حيث لاحظت فتاتان جالستان في مطعم لتناول الطعام، تواجد قطة تقوم بالصياح بصوت مرتفع، مما أثار انتباههم تجاه هذه القطة، ولا تمر ثوانِ قليلة إلا وشعر الجميع بهزة مدمرة، وبدأت صوت الصراخ يرتفع.

توقع قطة حدوث زلزال

قبل حدوث الزلزال بثوانِ معدودة بدأت قطة بالصراخ بشكل أفزع الجميع، من بينهم فتاتان كانتا جالستين لتناول الطعام في أحد المطاعم، ومن بعدها بدأت الفتاة بالصراخ قائلة: اهربي سلمى هنموت هون، بصوت مرتفع بالبكاء.

فوائد الزلازل

إن فوائد الزلازل ليست محدودة فقط إلى التدمير والضرر، بل إن هناك جوانب إيجابية يمكن استخلاصها أيضًا، حيث تتعدد فوائد الزلازل وتشمل الجوانب الإيجابية إلى جانب الأثر السلبي المعروف، إذ تعتبر الزلازل أداة مهمة للتنبؤ بالمخاطر والاستعداد لها بفعالية أكبر، فعندما يحدث زلزال ينتج عنه تحركات في باطن الأرض تمنحنا فرصة لفهم أعمق لأسباب وآليات حدوثها، كما أن هذا التفاهم يمكن استغلاله لتحسين القدرة على التنبؤ بحدوث الزلازل وتقديم استجابة أفضل لها، مما يعزز من السلامة العامة والتحضير للكوارث بشكل أفضل.

من هم الذين لا يشعرون بالزلزال

هناك بعض الحالات لا يشعر بها الشخص بالزلزال، ولا يتأثر به، وتتمثل في التالي:

  • الموقع الجغرافي: يعتمد شعور الشخص بالزلزال على مكان تواجده بالنسبة لبؤرة الزلزال، فإذا كان الشخص بعيدًا عن بؤرة الزلزال، فقد يكون لديه شعور ضعيف به.
  • الارتفاع: إذا كان الشخص يقيم في مكان مرتفع، فمن المرجح أن يشعر بالزلزال بشكل أقوى نظرًا لأن الاهتزازات تصل إلى الأماكن المرتفعة بشكل أفضل.
  • نوع المبنى: إذا كان الشخص داخل مبنى منخفض أو مبنى مصمم لتحمل الزلازل، فقد يكون شعوره بالزلزال أقل بكثير من إذا كان في مبنى غير مقاوم للزلازل.
  • قوة الزلزال: الزلازل تختلف في قوتها، وبالتالي يمكن أن يكون تأثيرها على الأشخاص مختلفًا بناءً على قوتها وعمقها.
  • الوعي والتجربة الشخصية: تلعب معرفة الشخص بالزلازل وتجاربه السابقة دورًا في شعوره بالزلزال وكيفية استجابته له.

وفقًا للمعهد القومي للبحوث الفلكية، تلك العوامل تشكل جزءًا من سبب عدم شعور البعض بالزلزال أو شعورهم به بشكل ضعيف.