كم المبلغ لكل فرد في حساب المواطن وشروط التسجيل في البرنامج

كم المبلغ لكل فرد في حساب المواطن من الأمور التى كشفت عنها وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية مؤخرًا. وذلك بعدما تداول عدد كبير من المستفيدين التساؤلات على مواقع التواصل الاجتماعي عن قيمة مبلغ الدعم الشهري المستحق للفرد من البرنامج. ومن خلال الفقرات التالية نرصد لكم قيمة مبلغ الدعم المستحق للفرد من حساب المواطن، وشروط التسجيل في البرنامج للاستفادة من الدعم.

كم المبلغ لكل فرد في حساب المواطن

تساءل المستفيدين من حساب المواطن عن قيمة الدعم لكل فرد من أفراد الأسرة قبل الدعم الإضافي وبعده. حيث تعد معرفة قيمة الدعم مهمة للكثير من المستفيدين وذلك لتوقف بعض الاحتياجات الأسرية و الشهرية على المبلغ الشهري المستحق. عمومًا كان يحصل رب الأسرة على 720 ريال سعودي وذلك بالدعم الإضافي، لكن بعد خصم الدعم الإضافي سيكون راتب رب الأسرة 382 ريال سعودي. وبالنسبة للتابعين يتم تصنيفهم على النحو الآتي:

  • التابع الذي يقل عمره عن ثمانية عشر عام، كان يحصل على 215 ريال سعودي بعد إضافة الدعم الإضافى، لكن بعد خصمه سيحصل على 115 ريال سعودي فقط.
  • التابع الأكبر من ثمانية عشر عام، كان يحصل على 360 ريال بعد إضافة الدعم الإضافى، لكن بعد خصمه سيحصل على 119 ريال فقط.

شروط التسجيل في حساب المواطن

ويهدف حساب المواطن إلى إعادة توجيه المنافع المالية للفئات الاجتماعية الأكثر حاجة في المملكة، وذلك من خلال توفير دعم نقدى شهريًا للأسر الأشد حاجة لمساعدتهم على تحمل أعباء وتكاليف الحياة. حيث تستهدف وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية من خلال هذا البرنامج تقليل الآثار المترتبة على التغيرات في أسعار المواد الاستهلاكية وتخفيف الآثار الغير مباشرة للإصلاحات الاقتصادية.

وحتى يستفيد أكبر قدر من المواطنين من الدعم وضعت وزارة الموارد البشرية شروط ميسرة للتسجيل في البرنامج، ومن ضمن الشروط العامة المنصوص عليها أن يكون المستفيد الرئيسي من الدعم حاملاً للجنسية السعودية، وذلك بإستثناء زوجة المواطن وزوج المواطنة وحاملي بطاقات التنقل.

ويشترط كذلك توافق جميع بيانات المستفيد مع البيانات المسجلة لدى الجهات المختصة، ويشترط أيضًا أن يكون مقدم الطلب مقيم داخل المملكة بشرط عدم الإقامة في دور ومراكز الإيواء.