متى تخرج زكاة الفطر ومقدارها في السعودية هذا العام 1444؟

أيام قليلة وينتهي أفضل شهر في العام وهو شهر رمضان المبارك، وهذا ما جعل الكثير من السعوديين يتساءلون عن قيمة زكاه الفطر وموعد إخراجها هذا العام، حيث أحد ركان الإسلام التي هي طهارة للمسلم وأمواله ومصدر بركته ونماؤه، وفيما يلي عبر موقعنا “مصر مكس” سنُجيب على سؤال كم مقدار زكاة الفطر في السعودية ومتى تخرج؟ وكيف تُحسب؟ فضلًا تابعونا.

كم قيمة زكاه الفطر في السعودية 2023؟

الزكاة هي أحد أركان الإسلام الخمس، وهي تطهير لمال المسلم وإدخال للسرور على قلوب المساكين والفقراء، فضلًا عن أنها فرض واجب على المسلم، وحسب ما وضحه برنامج زكاة الفطر الموحد بالمنطقة الشرقية فإن زكاة الفطر التي حددها البرنامج بقيمة 21 ريال سعودي للفرد الواحد، والزكاة في شهر رمضان هي صاع من قوت البلد كما أمر النبي صلي الله عليه وسلم، حيث صاع تمر أو شعير أو بر أو زبيب أو طعام، وهي واجبة على الشخص الكبير والصغير سواء كان ذكرًا أو أنثي.

متى تخرج زكاه الفطر في رمضان 1444؟

التوقيت الشرعي لإخراج الزكاة للمستحقين قبل عيد الفطر المبارك بيوم أو يومين، وذلك حتى قبل فجر يوم العيد وإلا بعد ذلك فتُصبح صدقات، وذلك كما جاء في مذهب الشافعية والحنابلة والمالكية، ولكن الزكاة هي متاحة أيضًا من أول يوم في شهر رمضان المبارك وحتى آخره، بل غير محبب تأخيرها، وللعلم أنه يجب مراعاة عدد من الأمور عند إخراجها وهي كالتالي:

  • زكاة الفطر عبارة عن طعام ولكن يجوز أن تكون نقدًا.
  • لا مانع في الشرع أن يقوم المسلم بتعجيل زكاة الفطر من أول الشهر الكريم وحتى قبل صلاة العيد.
  • إن لم يُولد الجنين من رحم أمه قبل ليلة العيد وخصوصًا قبل المغرب فلا يجب عليه أي زكاه.
  • الزكاة غير واجبة عن الشخص الميت والذي مات قبل الغروب لشمس اليوم الأخير من شهر رمضان المبارك.
  • الزكاة واجب صرفها للفقراء والمساكين.
  • لا تسقط الزكاة مع خروج وقتها وإنما واجبة في ذمة الشخص للمستحق، بل وأصبحت دين لا يُسقط إلا بأدائه.