رمضان دعاء ليلة القدر وأحب الأعمال لإحياء هذه الليلة العظيمة

ينتظر جموع المسلمين في شهر رمضان ليلة القدر ليسألوا الله عز وجل حاجاتهم في هذه الليلة المباركة ويتصدر البحث عن رمضان دعاء ليلة القدر، التي تعتبر من أعظم الليالي التي خصها الله تعالى لعباده، فهي ليلة مباركة، أُنزِل فيها القرآن الكريم وتتنزل فيها الملائكة، والعمل فيها خير من عمل ألف شهر، فمن أصاب فضلها فقد أصاب الخير كله، ومن حُرم فهو المحروم، ويجب اغتنام ليلة القدر والاجتهاد فيها بقيام الليل، قراءة القرآن، الاستغفار بالأسحار، ذكر الله، الدعاء والتضرع والإكثار من دعاء : (اللهم إنك عفو تحب العفو، فاعف عني).

رمضان دعاء ليلة القدر

يجب تحري ليلة القدر في العشر الأواخر من شهر رمضان وذلك فضلاً عن قول النبي ﷺ : “تحرّوا ليلة القدر في الوتر من العَشر الأواخر من رمضان”، وفي هذه الليلة العظيمة يدعو الناس بكل ما يحتاجون ولا يوجد صيغة معينة وواجبة فهي ليلة يمكن بها أن يغير الله تعالى الأقدار والعمل بها خير من عبادة ألف شهر ويمكن أن نردد الأدعية التالية:

اللهم تقبل منا وبلغنا ليلة القدر ولا تختم رمضان إلا بشرتنا باستجابة دعواتنا وغفرت ذنوبنا، ‏اللهم اشفِ كل مبتلي ومريض، وفرّج هم كل مهموم، وارزق كل شخص محروم، واقبل توبة كل تائب، وأسعد قلب كل حزين” اللهم امين يارب

اللهم تقبل منا صيامنا ، وصلاتنا ، وقيامنا، وركوعنا وسجودنا، وأغفر لنَا ما تقدم من ذنوبنا وما تأخر وأرزُقنا مِن حيثُ لا ندري،فلا أحدٌ يعلم ما في قلوبنا سواكَ ياللّٰه، ، وارزقنا أجرَ صيامِنا واجعلنا منَ المقبُولين.

اللهم أعتق رقابنا ورقاب والدينا من النار، اللهم لا تدع لنا ذنبآ إلآ غفرته ولا هماً الا فرجته ولا ميتا الا رحمته ولا مريضا الا شفيته ولا دينا الا قضيته برحمتك ياارحم الراحمين.

اللهم تقبل منا صيامنا و قيامنا واجعلنا من الذين غفرت لهم ما قدمو وما اخرو اللهم بلغنا العشرة الاواخر واجعلنا من الذين شملتهم الرحمة و المغفرة و العتق من النار برحمتك يارب ارحم الراحمين.

اللّهم تقبل منا صيامنا وقيامنا واجعلنا من المقبولين في هذا الشهر وأصلح بنا واصلحنا ووجهنا لما فيه خير أمتنا وخير أنفسنا.

اللهم لا تدع لنا ذنبآ إلآ غفرته،، ولا هماً الا فرجته،، ولا ميتا الا رحمته،، ولا مريضا الا شفيته،، ولا دينا الا قضيته،، برحمتك ياارحم الراحمين،، اللهم تقبل منا صيامنا وقيامنا وصلاتنا،، اللهم اعتق رقابنا ورقاب أبائنا وامهاتنا وازواجنا وذرياتنا وجميع المسلمين من النار.

اللهم إنّا نسألك الجنّة وما قرّب إليها من قولٍ أو عمل، ونعوذ بك من النّار وما قرّب إليها من قولٍ أو عمل.

اللهم إني اسألك يا الله، الأحد الصمد، الذي لم يلِدْ ولم يولد، ولم يكن له كُفُوًا أحد، أن تغفر ليَ ذنوبي إنك أنت الغفور الرحيم.

اللهم لا تشمت أعدائي بدائي واجعل القرآن العظيم دوائي وشفائي أنت ثقتي ورجائي واجعل حسن ظني بك شفائي، اللهم ثبت علي عقلي وديني، وبك يارب ثبت لي يقيني وارزقني رزقا حلالاً يكفيني وابعد عني شر مَن يؤذيني ولا تحوجني لطبيب يداويني، اللهم إنك عفو تحب العفو فاعف عنا.

اللهم إني أسألك الجنه وما قرب إليها من قول أو عمل وأعوذ بك من النار وما قرب اليها من قول أو عمل -اللهم إني أسألك مما سألك به عبدك ونبيگ محمد صلي الله عليه وسلم،وأعوذ بك من كل ما استعاذك به عبدك ونبيك محمد صلي الله عليه وسلم.

اللهم إن كان رزقي في السماء فأنزله وإن كان في الأرض فأخرجه وإن كان بعيدا فقربه وإن كان قريبا فيسره وإن كان قليلا فكثره وإن كان كثيرا فبارك لي فيه.

أحب الأعمال لإحياء ليلة القدر

نية الاعتكاف وهو من أفضل الأعمال الصالحة في العشر الأواخر، وقيام الليل بالصلوات، الدعاء والاجتهاد به، الصدقات للفقراء والمحتاجين، تلاوة القرآن الكريم، الاستغفار، كثرة الصلاة على النبي، كل هذه الأعمال محببة في هذه الليلة العظيمة، ويحب تحري هذه الليلة في العشر الأواخر من شهر رمضان.

صفات ليلة القدر

ذكر الشيخ ابن عثيمين أن لليلة القدر علامات مقارنة وعلامات لاحقة. فأما العلامات المقارنة فذكر منها:

  • قوة الإضاءة والنور في تلك الليلة.
  • طمأنينة القلب.
  • انشراح صدر المسلم.
  • الرياح تكون فيها ساكنة.
  • الشمس تطلع في صبيحتها من غير، شعاع ودليل ذلك:

روي عن أبي بن كعب في صحيح مسلم:

( ليلة القدر أنه قال: أخبرنا رسول الله ﷺ:أنها تطلع يومئذٍ لا شعاع لها).

وهكذا نكون قد ذكرنا بعض الأدعية المأثورة في ليلة القدر ومن الممكن أن يدعو المسلم ما يحب في هذه الليلة لأن الدعاء بها مستجاب.