متى يتم فحص الأهلية للضمان بعد تقديم الطلب وفحص الأهلية الشهرية؟ الموارد البشرية تجيب

أجابت وزارة الموارد البشرية عن السؤال الخاص متى يتم فحص الأهلية للضمان بعد تقديم الطلب أو فحص الأهلية الشهرية وهذه البيانات الهامة التي يجب أن يعرفها كافة المستفيدين من معاشات الضمان الاجتماعي، أو المتقدمين على المعاش تتم معرفة قيمة الاستحقاق أيضا قبل استلام المعاش الأول من خلال الاطلاع على كافة التفاصيل على المنصة، من خلال التفاصيل الآتية نتعرف على كافة الإجابات الخاصة بمتى يتم فحص الأهلية بعد تقديم الطلب وكيفية إخطار المستفيد بالمعاش

متى يتم فحص الأهلية للضمان

يتم فحص الأهلية طبقا لما أعلنت عنه وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية بعد التقديم على المعاش بمدة 20 يوم، حيث تتم دراسة أهلية المتقدمين بعد تقديم الطلب ثم يتم تبليغ المتقدم بإشعار قبول الطلب أو رفضه مع السبب خلال 20 يوم من تاريخ تقديم الطلب، تشمل هذه المدة زيارة المسكن وقيام الباحث الاجتماعي بتقديم التقرير الخاص به.

طريقة إخطار المستحق للمعاش

يتم إخطار المستحقين للمعاش من خلال الرسائل النصية ويتم اكتمال الطلب أو رفضه. ثم الاطلاع على كافة التفاصيل عن طريق الدخول على الملف الموحد في منصة الدعم والحماية الاجتماعية.

شروط استحقاق الضمان الاجتماعي المطور

يتم الحصول على الضمان الاجتماعي وفق مجموعة من الشروط والضوابط منها:

  • أن يكون المتقدم سعودي الجنسية ومقيم بشكل دائم في المملكة.
  • يقل الدخل المحتسب للأسره عن الحد المانع المحتسب للمعاش.
  • أن تنطبق باقي معايير امتلاك واستخدام الثروة التي تحددها لائحة النظام.
  • استيفاء المتطلبات الخاصة بالصحة والتعليم وخطط التوظيف والتأهيل

موعد فحص الأهلية الشهرية

يتم فحص الأهلية الشهرية للضمان المطور والإعلان عن تفاصيل الأهلية الخاصة بالمستفيد من المعاش يومي 25 وحتى 27 من الشهر الميلادي. ثم يتم بعد ذلك الاستعلام عن الأهلية عبر منصة الدعم والحماية الاجتماعية. تتم معرفة الاستحقاق في حالة الرفض وعدم التأهيل. يتم الانتقال إلى تقديم الاعتراضات تتم دراسة الاعتراض في مدة لا تزيد عن 60 يوم. ثم بعد ذلك تتم معرفة نتيجة دراسة شكوى الاعتراض سواء الأهلية أو الاعتراض على نقص الدعم وفي حالة القبول يتم الحصول على الدعم بأثر رجعي في الشهر التالي.