رابط تسجيل الحج 1444 localhaj.haj المسار الإلكتروني لحجاج الداخل

نوفر رابط تسجيل الحج 1444 المسار الإلكتروني لحجاج الداخل الإلكتروني، وذلك بعد الإعلان من جانب وزارة الحج والعمرة عن فتح باب التسجيل في الحج 2023 هذا الموسم للحجاج من الداخل سواءً من المواطنين أو المقيمين، وذلك في إطار الاستعداد المبكر لاستقبال ضيوف الرحمن.

وقد أعلنت الوزارة عن أسعار باقات الحج أو حملات الحج لهذا الموسم لمن يرغب في الإطلاع عليها، للتعرف على الباقة المناسبة له لاختيارها عند التقدم بطلب تسجيل في الحج هذا الموسم، ومن خلال المقال يمكن الحصول على رابط حجز الحج 1444 عبر موقع وزارة الحج والعمرة الإلكتروني.

رابط تسجيل الحج 1444

بدأت وزارة الحج والعمرة في استقبال طلبات التسجيل في الحج لهذا الموسم اعتباراً من تاريخ الخامس من شهر يناير 2023م الموافق للثاني عشر من شهر جمادي الآخرة 1444هـ، وتم التأكيد من جانب الوزارة على استمرار فتح المسار الإلكتروني لحجاج الدخل مفتوحاً أمام الراغبين في أداء فريضة الحج حتى اكتمال العدد المطلوب أو حلول تاريخ السابع من شهر ذي الحجة 1444هـ.

وقد تم التأكيد من قبل الوزارة على إتاحة حجز الحج لحجاج الداخل عن طريق الدخول إلى موقع وزارة الحج والعمرة أو من خلال تطبيق نسك “اعتمرنا سابقاً”، وذلك من قبيل التيسير على الحجاج عند إنهاء إجراءات حجز الحج أو التقديم لأداء مناسك الحج، حيث يمكن الحجز بخطوات يسيرة وسهلة بهدف رفع جودة الخدمات التي تقدمها الوزارة للمستفيدين.

بالإضافة إلى إثراء التجربة الدينية والثقافية لحجاج بيت الله الحرام، ويجب على كافة الراغبين في أداء فريضة الحج توفير هوية وطنية بالنسبة للمواطنين أو هوية إقامة للمقيمين سارية الصلاحية حتى نهاية شهر ذي الحجة لعام 1444هـ، وقدتم التأكيد من جانب الوزارة على اعتماد خطة الحج لعام 1444هـ.

ويتاح التسجيل في الحج خلال الأيام الجارية من خلال موقع وزارة الحج والعمرة المسار الإلكتروني المخصص لاستقبال طلبات التقديم لحجاج الداخل لحجز حج 1444هـ، فمن يرغب في الحصول على رابط المسار الإلكتروني، يمكنه ذلك من خلال اتباع رابط تسجيل الحج 1444 (localhaj.haj.gov.sa) الرسمي.

رابط تسجيل الحج 1444 localhaj.haj.gov.sa المسار الإلكتروني لحجاج الداخل
رابط موقع وزارة الحج والعمرة

طريقة التسجيل في الحج 2023

يتاح التسجيل لحجاج الداخل من خلال الدخول إلى موقع وزارة الحج والعمرة أولاً، ثم النقر على رابط المسار الإلكتروني لحجاج الداخل أو الدخول عبر تطبيق نُسك، ومن ثم اتباع خطوات حجز الحج الموضحة بالتالي:

  • اختيار “إنشاء حجز جديد”.
  • الحجز من خدمات الحج.
  • الموافقة على الشروط والأحكام.
  • الإطلاع على أسعار باقات الحج 1444 وتفاصيلها.
  • اختيار باقة الحج المناسبة.
  • إضافة مرافق (مواطن أو مقيم) أو إضافة محرم للمرأة (الزوج – الأخ – الأب – الابن) وكلاهما اختياري.
  • إدخال بيانات الحساب المصرفي.
  • اختيار طريقة السداد كاملاً كان أو جزئي على ثلاث أقساط.
  • إتمام عملية الحجز باستلام رسالة نصية على الجوال المسجل، وظهور معلومات الحجز على لوحة المستخدم.

حجز الحج 1444

بعد إكمال خطوات التسجيل في الحج الموضحة أعلاه، فيكون الراغب في أداء فريضة الحج بذلك قد أتم حجز الحج لهذا الموسم، وقد تم التأكيد من جانب وزارة الحج والعمرة على أن وزارة الصحة تقدم كافة الخدمات الصحية المتميزة لخدمة ضيوف الرحمن، كما تحرص الوزارة على إصدار تراخيص تؤهل العاملين لخدمة الحجاج.

وقد تم التأكيد من جانب معالي وزير الحج والعمرة ضمن فعاليات معرض الحج والعمرة على عودة أعداد الحجاج إلى ما كانت عليه قبل تفشي جائحة كورونا، حيث لا يوجد حداً أقصى لعمر الحجاج، وتعزيزاً للتنافسية، فسوف يتاح لبعثات الحج اعتباراً من الموسم الحالي الاختيار بين شركات متعددة داخل المملكة للتعاقد معها على خدمات الحج بدلاً من شركة واحدة.