لماذا سمي جبل عرفة بهذا الاسم وما فضل الصيام ؟

غدًا، الثلاثاء الموافق 27 يونيو 2023، سيكون يومًا مميزًا على الأرض، إذ يعتبر يوم عرفة هو أحد الأيام المباركة البارزة. يسعى المسلمون في هذا اليوم إلى بذل أقصى جهودهم لأداء الأعمال الصالحة، ويعتبر صيام يوم عرفة 2023 من الأوقات المهمة التي يتساءل فيها الكثيرون عن موعده، وذلك لفضله العظيم، حيث يُكفَّر صيام هذا اليوم ذنوب سنتين، يقول النبي صلى الله عليه وسلم في الحديث الشريف: “صيام يوم عرفة، أحتسب على الله أن يكفر السنة التي قبله، والسنة التي بعده.

لماذا سمي جبل عرفة بهذا الاسم

ذكرت دار الإفتاء أن يوم عرفة يحمل هذا الاسم نظرًا للركن الأعظم في مناسك الحج، والذي يتم في يوم عرفة ويتضمن الوقوف على جبل عرفات، المعروف أيضًا بجبل الرحمة، حيث يقع هذا الجبل على الطريق بين مكة المكرمة والطائف، وهو المكان الذي يجتمع فيه الحجاج للتعارف والتعرف على بعضهم البعض.

يوم عرفة

يوم عرفة هو اليوم التاسع من ذي الحجة، وهو اليوم الذي يسبق يوم النحر أو الذبح، تُعتبر مكانة يوم عرفة عظيمة في قلوب كل المسلمين،  وبالنسبة لعام 2023، سيبدأ يوم عرفة منذ أذان فجر اليوم التاسع من شهر ذي الحجة، وذلك في يوم 27 يونيو 2023. وسيمتد يوم عرفة ليشمل الفترة من أذان الفجر حتى صلاة المغرب.

أثناء يوم عرفة، يتم رفع منزلة العباد عند الله، حيث يعد هذا اليوم واحدًا من أفضل الأيام، في هذا اليوم، تنزل الرحمات وتستجاب الدعوات، ويغفر الله الأخطاء والزلات، ويعين الناس الذين يعانون في حياتهم، ويقرب الله من عباده، كما يباهي الله بأتباعه أمام ملائكته الكرام، وفي هذا اليوم، يعتق الله جماعات من الناس من النار.

وقد أعلن المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية موعد وقفة عرفة للعام 2023/1444 وموعد عيد الأضحى في مصر وفقًا للدليل الفلكي للعام الهجري 1444 هـ. يصادف موعد عيد الأضحى المبارك يوم الأربعاء 28 يونيو، ويتوافق موعد صيام يوم عرفة 1444 هـ، في مصر، يوم غدٍ الثلاثاء 27 يونيو.

إحدى أفضل الأعمال التي يمكن للمؤمن أن يقوم بها هو صيام يوم عرفة، حيث يكون هذا الصوم من أسباب مغفرة الذنوب والمعاصي الصغيرة التي ارتكبها الفرد خلال السنتين السابقة والمقبلة. وفي هذا السياق، يروي أبو قتادة -رضي الله عنه- أن النبي -صلى الله عليه وسلم- سئل عن فضل صيام يوم عرفة، فأجاب قائلاً: “إنه يكفر السنة الماضية والسنة القادمة”.

وبالتالي، المقصود من تكفير السنة القادمة هو أن الله -تعالى- يمكنه أن يوفق المؤمن في تجنب الذنوب والمعاصي التي يحتاج إليها تكفيرًا خلال السنة المقبلة، وذلك كمكافأة له على صيام يوم عرفة.