هل من استجابة من المؤسسة العامة للتقاعد للشورى بشأن زيادة معاش التقاعد لـ 3000 ريال سعودي؟

مطالب سابقة من الشورى السعودية إلى المؤسسة العامة للتقاعد تُطالب برفع الحد الأدنى لمعاش التقاعد لمبلغ 3 آلاف ريال سعودي، ولكن للأسف الرد كان الرفض من المؤسسة، والتي وضحت أنها ليس لديها القدرة لتحمل نفقات إضافية على معاشات المتقاعدين، ومن جديد يتساءل المتقاعدين بعد رفع الأسعار هل استجابت المؤسسة للشورى وبالفعل تم زيادة معاش التقاعد، بل وينزل راتب يوليو مشمولًا بزيادة للمدنيين والعسكريين؟ أم الوضع كما هو عليه، هذا ما سُنوضحه لكم بتقرير اليوم.

حقيقة زيادة معاش التقاعد

أقاويل انتشرت بين المتقاعدين حول رفع معاش التقاعد من مبلغ 1983 ريال سعودي إلى 3000 آلاف ريال سعودي، وذلك للمرة الأولى من ما يقرب من 12 سنة وأكثر، خصوصًا أن شكاوى المتقاعدين لا تنتهي ودائمًا ما يوضحون أن المعاش لا يكفي حاجاتهم الأساسية، ولكن للأسف راتب التقاعد كما هو دون أي زيادة، بل وينزل لكل فرد الراتب الأساسي الذي ينزل له والمسجل بسلم المعاشات.

” إذن لم يتم رفع الحد الأدنى لمعاشات التقاعد والرواتب كما هي للمدنيين والعسكريين وينزل راتب يوليو دون زيادة”

كم راتب التقاعد بسلم الرواتب؟

معاش التقاعد للمدني أو العسكري يعتمد على عدد شهور الخدمة الذي عمل بها الموظف قبل التقاعد، ويتم حساب المعاش وفق حسبة معينة، تأتي كالتالي:

  • راتب التقاعد للمدني يتم حسابه بناء على عدد شهور الخدمة مضروب في الراتب الأخير الذي حصل عليه المتقاعد ثم قسمت الناتج على 480 شهر.
  • راتب التقاعد للعسكري يتم حسابه بناء على شهور الخدمة مضروب بآخر راتب للمتقاعد ومقسوم على رقم 420 شهر.
معاش.jpg 1
معاش.jpg 1

كم باقي على راتب التقاعد؟

وضحنا لكم حقيقة زيادة معاش التقاعد هذا الشهر يوليو – محرم، حيث لا زيادة بالمعاش وإنما يتم الإيداع كما بسلم الرواتب ووفقًا للحسبة السابقة،  وعن موعد إيداع معاش التقاعد هذا الشهر، فمن المقرر أن يتم الصرف من قبل المؤسسة العامة للتقاعد في موعده، حيث سيتم الإيداع في الموعد التالي:

  • يوم الثلاثاء السابع من شهر محرم من عام 1445 القادم.
  • الخامس والعشرين من شهر يوليو لعام 2023.
  • باقي من تاريخ نشر هذا التقرير على الصرف 18 يوم فقط ويتم الإيداع.