أدعية مستجابة عند الافطار في يوم عرفة.. اللهم تقبل صيامنا واجعلنا من عتقاء النار

يسأل كثير من المسلمين عن ماهي أدعية مستجابة عند الافطار في يوم عرفة؟، يوم عرفة يوم مبارك، الدعاء فيه مستجاب ، وللصائم دعوة لا ترد، لذا على الصائمين على ترديد دعاء الصائم قبل الافطار فهو مستجاب، فيستحب للصائم اغتنام لحظات الافطار يوم عرفة وعليه التقرب لله بدعاء الصائم قبل الافطار مستجاب.. لأن دعوة الصائم مستجابة، لما ورد في حديث عبدالله بن عمرو أن رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- قال: (للصَّائمِ عندَ فِطرِهِ لدعوةً ما تردُّ).

أدعية مستجابة عند الافطار

هناك العديد المستحب على المسلم الدعاء بها عند الإفطار كما ورد النبي صلى الله عليه وسلم وهي كالتالي:

  • ورد عن رسولنا الكريم، صلى الله عليه وسلم، إنه كان يقول إذا فطر: “ذهب الظمأ وابتلت العروق وثبت الأجر إن شاء الله. ثم بعدها يستحب للمسلم أن يدعوا بما يشاء من أدعية.
  • (اللهمَّ إني أعوذُ بك من العجزِ والكسلِ، والجُبنِ والهَرمِ، والبُخلِ، وأعوذ بك من عذابِ القبرِ، ومن فتنةِ المحيا والمماتِ)
  • (اللهمَّ فإني أعوذُ بك من فتنةِ النارِ، وعذابِ النارِ، وفتنةِ القبرِ، وعذابِ القبرِ، ومن شرِّ فتنةِ الغِنى، ومن شرِّ فتنةِ الفقرِ، وأعوذُ بك من شرِّ فتنةِ المسيحِ الدَّجَّالِ،
  • اللهمَّ اغسِلْ خطايايَ بماءِ الثَّلجِ والبَرَد، ونقِّ قلبي من الخطايا كما نقَّيْتَ الثوبَ الأبيضَ من الدَّنَسِ، وباعِدْ بيني وبين خطايايَ كما باعدتَ بينَ المشرقِ والمغربِ، اللهمَّ فإني أعوذُ بك من الكسَلِ والهرَمِ والمأْثَمِ والمغْرمِ
  • أسألك اللهم في يوم عرفة هذا اليوم المبارك أن تجعل عملنا مقبولاً وصيامنا مرفوعاً ودعاءنا مسموعاً وأن تغفر لنا وتجعل قلوبنا لك ساجدة في خشوع، وتعفو عنا وتهدنا إلى صراطك المستقيم یا جواد يا رحيم.

فضل الصيام في يوم عرفة

اتفق العلماء عَلَى اسْتِحْبَابِ صوم يوم عرفةأجمل دعاء ليلة عرفات مستجاب 2024 وفضل صيام يوم عرفة، وهو اليوم التاسع من ذى الحجة، إِلاَّ لِلْحَاجِّ لِمَا ثَبَتَ عَنْ أَبِي قَتَادَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ قَال: سُئِل رَسُول اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَنْ صَوْمِ يَوْمِ عَرَفَةَ فَقَال: “يُكَفِّرُ السَّنَةَ الْمَاضِيَةَ وَالْبَاقِيَةَ” أخرجه مسلم, وفى الحديث: «مَا مِنْ يَوْمٍ أَكْثَرَ مِنْ أَنْ يُعْتِقَ اللهُ فِيهِ عَبْدًا مِنَ النَّارِ مِنْ يَوْمِ عَرَفَةَ».