رسميا الهيئة العامة للعقار تعلن بدء التسجيل العقاري لأحياء المدينة المنورة

أعلنت الهيئة العامة للعقار عن بدء التسجيل لـ 4,774 قطعة عقارية في ستة أحياء بالمدينة المنورة، وذلك ابتداءً من 30 يونيو 2024م الموافق 24 ذو الحجة 1445هـ، وحتى نهاية يوم 3 أكتوبر 2024م الموافق 30 ربيع الأول 1446هـ، وقد أوضحت الأحياء المقرر بدء التسجيل فيها، وفى هذا المقال سوف نعرض لكم كافة التفاصيل وفقا لما تم الإعلان عنه من قبل الهيئة عن بدء التسجيل العقاري لأحياء المدينة المنورة

 التسجيل العقاري لأحياء المدينة المنورة

أوضحت الهيئة العامة للعقار أن الأحياء المستفيدة من السجل العقاري في هذه المرحلة تشمل: جزء من حي الملك فهد، جزء من حي العاقول، جزء من حي جماء أم خالد، حي سكة الحديد، جزء من حي الخضراء، جزء من حي ابيار الماشي. وأوضحت أن اختيار هذه الأحياء تم وفق معايير محددة، وستتم إعلان بقية المناطق والأحياء التي ستستفيد من السجل العقاري في مختلف مناطق المملكة في الفترات القادمة، وأشارت الهيئة إلى أن التسجيل الأول للعقارات في هذه المناطق سيتم عبر منصة السجل العقاري الإلكترونية أو عن طريق مراكز الخدمة، وأن عملية التسجيل العيني تتطلب وجود صك ملكية يستوفي الشروط النظامية المطلوبة لإتمام العملية.

سرعة التسجيل

تدعو الهيئة العامة للعقار ملاَّك العقارات في المناطق والأحياء المستفيدة من السجل العقاري إلى التحقق من صك ملكية العقار وتوفير الاشتراطات اللازمة استعدادًا لبدء عملية التسجيل. يمكن الاستفسار عن خطوات التسجيل من خلال المنصات الرسمية للهيئة أو عبر الاتصال بمركز خدمة العملاء على الرقم 199002.

وابتداءً من الموعد المحدد لبدء التسجيل، سيتم إصدار “رقم عقار” وصك تسجيل ملكية لكل وحدة عقارية يتم تسجيلها. سيتضمن صك تسجيل الملكية بيانات العقار وأوصافه وحالته، بالإضافة إلى الحقوق والتزامات المرتبطة به، مع تكامل المعلومات الجيومكانية الدقيقة التي تسهم في تعزيز البنية التحتية واستدامة القطاع العقاري، ويهدف نظام التسجيل العيني للعقارات إلى رفع الموثوقية العقارية وتعزيز الشفافية في القطاع العقاري، مما يعزز الثقة والاستقرار في السوق العقاري.