رسميا اطلاق أول رحلات قطار المشاعر المقدسة لخدمة ضيوف الرحمن 1445

انطلق اليوم قطار المشاعر المقدسة في أولى رحلاته لموسم الحج هذا العام، ليساهم في خدمة ضيوف الرحمن في تنقلاتهم بين المشاعر المقدسة في منى وعرفات ومزدلفة عبر محطاته التسع المنتشرة هناك. وكانت الخطوط الحديدية السعودية سار قد أعلنت، الاثنين الماضي، عن انتهاء مرحلة التشغيل التجريبي التي استمرت لأكثر من 90 يوماً، وفى هذا المقال سوف نعرض لكم كافة التفاصيل وفقا لما تم الإعلان عنه

قطار المشاعر المقدسة

خلال فترة التجربة، تم التأكد من جاهزية 17 قطاراً للعمل، مع إجراء عمليات صيانة شاملة وتحديث كافة الأنظمة المستخدمة في القطارات والمحطات، بما في ذلك أنظمة الإشارات والاتصالات، بالإضافة إلى تطوير أنظمة مركز التشغيل والتحكم لضمان تشغيل آمن وفعال خلال موسم الحج.

كما أعلنت الخطوط الحديدية السعودية سار عن تعاقدها مع أكثر من 7,500 موظف موسمي لخدمة ضيوف الرحمن، يتحدثون لغات متعددة بما في ذلك الإنجليزية، التركية، الإندونيسية، النيجيرية، وغيرها. هذا التنوع اللغوي يهدف إلى تسهيل التواصل مع الحجاج من مختلف الجنسيات وتقديم أفضل الخدمات لهم خلال موسم الحج.

وجدير بالذكر أن قطار المشاعر المقدسة بدأ عملياته في عام 2010م، وعُهد تشغيله إلى سار بموجب قرار مجلس الوزراء رقم 538 الصادر في عام 2019م، الذي نص على إسناد مهام تقديم الخدمة والصيانة والتشغيل للقطار إلى الخطوط الحديدية السعودية (سار).

الرحلة الأولي للقطار

بدأت حركة تشغيل قطار المشاعر المقدسة في المرحلة الأولى اليوم الخميس، 7 ذي الحجة، وستستمر حتى غدٍ الجمعة، 8 ذي الحجة، عند الساعة 6 مساءً في مشعر منى، بعد ذلك، تنطلق المرحلة الثانية حيث ينقل القطار الحجاج من محطة مزدلفة 3 إلى محطات عرفات 1، وعرفات 2، وعرفات 3. وعند العودة، يقوم القطار بنقلهم من مشعر عرفات عبر محطات مزدلفة 1، و2، و3، ثم يتوجه إلى محطات منى 1، و2، و3 لرمي الجمرات، ويحتوي القطار يحتوي على 9 محطات، كل منها يمكن أن تستوعب ما يصل إلى 15,000 حاج، مما يسهم في تنظيم حركة الحجاج بين المشاعر المقدسة بفاعلية وكفاءة عالية.