رسميا تخصيص اسهم ارامكو وتم تحديد السعر النهائي للطرح الثانوي

أعلنت شركة الزيت العربية السعودية أرامكو، وهي أكبر شركة طاقة وكيمياويات متكاملة في العالم، عن السعر النهائي للطرح الثانوي العام لأسهم الشركة العادية. تم طرح 1.545 مليار سهم، ما يُمثل نحو 0.64% من أسهم الشركة المصدرة، وذلك بعد انتهاء عملية بناء سجل الأوامر، وفى هذا المقال سوف نعرض لكم كافة التفاصيل عن تخصيص اسهم ارامكو

تخصيص اسهم ارامكو

حددت أرامكو السعودية سعر الطرح النهائي للمؤسسات المكتتبة والمكتتبين الأفراد بمبلغ 27.25 ريال (7.27 دولار) للسهم الواحد بناءً على نتائج عملية بناء سجل الأوامر. وسيتم تخصيص كافة الأسهم المخصصة للمكتتبين الأفراد بحيث يُعطى كل مكتتب ما لا يقل عن 10 أسهم، وسيتم تخصيص الأسهم المتبقية على أساس تناسبي بمتوسط تخصيص قدره 25.13%.

وأشارت الشركة إلى أنه تم الاكتتاب بالأسهم المخصصة للمكتتبين الأفراد بالكامل، حيث بلغ عدد المكتتبين الأفراد 1,331,915 مكتتباً. وبناءً عليه، سيتم تخصيص نسبة 10% من أسهم الطرح (باستثناء الأسهم الصادرة بموجب خيار التخصيص الإضافي) للمكتتبين الأفراد، بينما سيتم تخصيص نسبة الـ90% المتبقية من أسهم الطرح للمؤسسات المكتتبة.

ومنحت الشركة مدير الاستقرار السعري خيار الشراء خيار التخصيص الإضافي أو greenshoe لتمكينه من تغطية عمليات البيع على المكشوف الناتجة عن أي تخصيص إضافي للأسهم. يجوز لمدير الاستقرار السعري أن يشتري ما لا يزيد عن 10% من عدد أسهم الطرح بسعر الطرح النهائي. ويحق له ممارسة خيار التخصيص الإضافي كليًا أو جزئيًا من خلال تقديم إشعار خلال فترة 30 يومًا تقويميًا تبدأ من تاريخ بدء تداول أسهم الطرح في السوق المالية السعودية، والذي من المتوقع أن يوافق يوم الأحد بتاريخ 9 يونيو 2024م، وتنتهي يوم الثلاثاء الموافق 9 يوليو 2024م.

إذا مارس مدير الاستقرار السعري خيار التخصيص الإضافي بشكل كامل، ستمثل أسهم الطرح نحو 0.7% من أسهم الشركة المُصدرة، وتم نشر مستند الطرح المتعلق بالطرح وهو متاح على موقع الويب الرسمي لشركة أرامكو  للحصول على معلومات كاملة حول تواريخ الأحداث الرئيسية للطرح وعملية الاكتتاب والتسوية، يُرجى قراءة مستند الطرح.

عملية التسوية وتسليم أسهم الطرح

أعلنت أرامكو أن عملية التسوية وتسليم أسهم الطرح ستتم عن طريق صفقات يتم التفاوض عليها (Negotiated Trades) خارج السوق وفقاً لإطار الصفقات المتفاوض عليها في السوق المالية السعودية. سيتم التسوية للمكتتبين الأفراد من خلال مدير الاكتتاب وشركة مراكز إيداع الأوراق المالية إيداع، ستتم إيداع أسهم الطرح في محافظ المكتتبين وحسابات الوساطة لدى مؤسسة السوق المالية المرتبطة بالجهة المُستلمة.

تم الإعلان عن تسعير الأسهم عند 27.25 ريال سعودي للسهم الواحد، وتمت تغطية الطرح بما بين أربع وخمس مرات عند الحد الأدنى للنطاق السعري. من المتوقع أن يبدأ تداول الأسهم في البورصة السعودية يوم الأحد المقبل، وسيتم رد فائض أموال الاكتتاب إلى المكتتبين الأفراد في الثلاثاء الموافق 11 يونيو 2024م، تعتبر هذه الخطوة جزءًا من استراتيجية المملكة لتنويع اقتصادها وجذب المزيد من المستثمرين الدوليين.