مفتي عام المملكة يوضح حكم الذهاب إلى الحج بدون تصريح

أوضح مفتي عام المملكة العربية السعودية، حكم الشخص الذاهب إلى أداء فريضة الحج بدون تصريح، وجاء ذلك التصريح عقب إعلان وزارة الداخلية السعودية، بدأ تطبيق عقوبة مخالفي أنظمة وتعليمات الحج، لمن يتم ضبطهم من دون تصاريح بداخل مدينة مكة المكرمة والمنطقة المركزية وأيضاً في المشاعر المقدسة ومحطة قطار الحرمين بالرصيفة ومراكز الضبط الأمني ومراكز الفرز ومراكز الضبط الأمني المؤقتة.

الحج بدون تصريح

أكد مفتي عام المملكة العربية السعودية، أنه ‏لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح، والحج دون تصريح “يأثم فاعله”، وذلك يتفق مع المصالح المطلوبة شرعاً، وذلك مما تضمنته الشريعة التي إعتنت بتحسين المصالح ودرء المفاسد، وأكد في حديثه أن الجهات المختصة في المملكة قد سنت الأنظمة والتعليمات، والتي تهدف إلى تسهيل وترتيب استقبال الحجيج، وتعمل على توفير كل سبل الراحة لهم.

عقوبة الحج بدون تصريح

أكدت وزارة الداخلية السعودية بدأ تطبيق عقوبة الغرامة على من يتم ضبطهم بدون تصاريح في الأماكن المحظورة، اعتبارًا من 25/ 11/ 1445 هـ، وحتى 14/ 12/ 1445هـ الموافق 02/ 06/ 2024 م حتى 20/ 06/ 2024، وتأتي تفاصيل عقوبة الحج بلا تصريح كما يلي:

  • قيمة الغرامة (10,000) ريال على مخالفي أنظمة وتعليمات الحج من المواطنين والمقيمين والزوار، بجانب ترحيل المقيمين منهم لبلادهم، وأيضا المنع من دخول المملكة، وذلك وفقا للمدد المحددة نظامًا.
  •  إيقاع غرامة مالية مضاعفة على المخالفين قدرها (10,000) ريال بحال تكرار المخالفة،
  • أكدت الوزارة أن على كافة الحجاج الالتزام بأنظمة وتعليمات الحج، من أجل أن ينعموا في فترة أداء نسكهم بالأمن والأمان وأيضاً بالراحة والطمأنينة.
  • عقوبة كل من يتم ضبطه وهو ينقل مخالفي أنظمة وتعليمات الحج، هي السجن لمدة تصل إلى (6) أشهر، بجانب بغرامة مالية تصل إلى (50,000) ريال، وأيضاً المطالبة بمصادرة وسيلة النقل البرية الخاصة به بحكم قضائي، وأيضاً ترحيل الناقل المخالف بحالة كان وافدًا عقب تنفيذ العقوبة، ومنعه من دخول المملكة وفقًا للمدد المحددة نظامًا.
  • في الحالة السابق ذكرها، تتعدد الغرامة المالية بتعدد المخالفين المنقولين.
  • دشنت الوزارة رقماً من أجل الإبلاغ عن المخالفين لأنظمة الحج، وذلك بالاتصال بالرقمين (911) بمناطق مكة المكرمة والرياض وأيضاً بالشرقية ورقم (999) ببقية مناطق السعودية.