مفتي المملكة يعلن عن شروط الأضحية واربع عيوب يجب تجنبها عند شراؤها

أيام قليلة ويحل علينا  عيد الأضحى  المبارك لعام 1445هـ، وتعتبر الأضحية سنة مؤكدة عن نبينا رسول الله محمد صلى الله عليه وآله وسلم، فقال صلى الله عليه وسلم: (مَا عَمِلَ ابْنُ آدَمَ يَوْمَ النَّحْرِ عَمَلا أَحَبَّ إِلَى اللهِ عَزَّ وَجَلَّ مِنْ هِرَاقَةِ دَمٍ، وَإِنَّهُ لَيَأْتِي يَوْمَ الْقِيَامَةِ بِقُرُونِهَا وَأَظْلافِهَا وَأَشْعَارِهَا، وَإِنَّ الدَّمَ لَيَقَعُ مِنَ اللهِ عَزَّ وَجَلَّ بِمَكَانٍ قَبْلَ أَنْ يَقَعَ عَلَى الأَرْضِ، فَطِيبُوا بِهَا نَفْسًا) رواه الترمذي وسنتحدث معكم خلال  هذا التقرير عن شروط الأضحية والعيوب لتجنبها عند الذبح.

تعريف الاضحية

هي سنة مؤكدة عن النبي وتعد الاضحية احد شعائر الاسلام الواجب تعظيمها ويثاب فاعلها ولا يؤثم تاركها اذا كان غير مقتدر ويطلق اسم  الأُضحية على كلما  يُزكى به او يذبح تقرُباً لله عز وجل، وهي كُل ما يحلّ للمُسلم أكله من بهيمة الأنعام من بقر وابل واغنام وماعز، فيذبح المسلمون جميع أشكال الأنعام المُحللة على حسب مقدرة كل منهما، ووتوزع على فقراء المسلمين وكذلك الأقارب والأصدقاء.

شروط الأضحية

ويشترط في الأضحية السلامة من كل العيوب وذالك وفقًا لما ذكره الشرع،والعيوب هي : العرجاء التي لا تُعانقُ الصحيحةَ في المشي، والمريضةُ البيِّنُ مرضُها، والعوراءُ البيِّنُ عورُها، والعَجفاءُ وهي الهزيلة التي لا مخ فيها، وكلما كانت الأُضحيةُ أكمل في ذاتها وصفاتها فهي أفضل.

كمايراعي ان تبلغ السن المُعتبَر شرعًا وهو: خمسة سنين في الإبل، وسنتان في البقر، وسنة  في المعز، وستة أشهرٍ للضأن، وثانيها أن تكون سالمةً من العيوب التي نهي عنها ويشترط أن تقع الأضحية في الوقت المُحدد، وهو بعد الفراغُ من صلاة العيد، وينتهي بغروب اليوم الثالث من العيد ، لتكون الأيام أربعةً، كما يشترط على المضحِّي أن ينوي بها التضحية ويبدأ وقت بعد صلاة العيد إلى آخر أيام التشريق.

ما هو حكم أخذ الشعر والأظافر للمضحي؟

واكد سماحة المفتي رئيس هيئة كبار العلماء رئيس اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء الشيخ عبدالعزيز بن عبدالله بن محمد آل الشيخ ان من يريد ان يضحي لا يأخذ شيا من الاظافر او الشعر او البشرة بعد دخول شهر ذي الحجة حتى يضحي سواء تولى ذبحها أو وكل من يذبحها عنه وسواء كان غير حاجا او حاجا ولقوله  صلى الله عليه وسلم: (إذا دخل شهر ذي الحجة وأراد أن يضحي فلا يأخذ من شعره ولا من أظفاره شيئًا)