“المطلق” يوضح شروط حلق الشعر وتقليم الأظافر للمضحي

أثارت مسألة شروط حلق الشعر وتقليم الأظافر للمضحي جدلاً واسعًا خلال موسم عيد الأضحى المبارك، حيث يرى البعض وجوب الإمساك عن ذلك، بينما يرى البعض الآخر جواز ذلك، وفي هذا الإطار، يقدم الشيخ عبدالله بن محمد المطلق، عضو هيئة كبار العلماء المستشار في الديوان الملكي، توضيحًا دقيقًا وشاملًا لشروط حلق الشعر وتقليم الأظافر للمضحي، وذلك في مقطع فيديو على قناة “المطلق” على يوتيوب، بعنوان “المطلق: إمساك المضحي عن حلق الشعر سُنّة.. وهذه قصة المعلمة مع زوجها”.

الشيخ المطلق يوضح شروط حلق الشعر وتقليم الأظافر للمضحي

أكد فضيلة الشيخ عبدالله المطلق، عضو هيئة كبار العلماء في المملكة العربية السعودية، أن إمساك من ينوي الأضحية عن حلق شعره وتقليم أظافره خلال أيام العشر من ذي الحجة هو “مستحب وليس واجب”، ووضح فضيلته أن هذا المستحب ورد في الأحاديث النبوية الشريفة، ولكنه ليس واجبًا على المضحي، ولا حرج عليه إن حلق شعره أو قلّم أظافره خلال هذه الأيام.

وقال الشيخ المطلق: “إنّ ترك حلق الشعر وتقليم الأظافر خلال أيام العشر من ذي الحجة من الأمور المستحبة للمضحي، ولكنها ليست واجبة، ولا حرج عليه إن حلق شعره أو قلّم أظافره خلال هذه الأيام”.

وأضاف فضيلته: “أنّ هذه السنة هي سنة تشريع، وأنّ النبي صلى الله عليه وسلم كان يفعل ذلك تعليماً للناس وإظهاراً لهذه الشعيرة العظيمة”، ونبّه الشيخ المطلق إلى أنّ بعض الناس قد يظنّون أنّ حلق الشعر وتقليم الأظافر واجب على المضحي، وهذا غير صحيح، وإنما هو مستحب”.

وأشار فضيلته إلى أنّ أهمّ ما في الأضحية هو الإخلاص لله تعالى واتباع سنة نبيه محمد صلى الله عليه وسلم”، وختم الشيخ المطلق بقوله: “نسأل الله تعالى أن يوفقنا جميعاً إلى أداء هذه الشعيرة العظيمة على الوجه الأكمل وأن ينفعنا بها في الدنيا والآخرة”.

تفاصيل الحكم

وفيما يلي ملخص لتوضيح الشيخ المطلق عن حكم حلق الشعر وتقليم الأظافر بالنسبة للشخص المضحي:

  • الإمساك عن حلق الشعر وتقليم الأظافر: مستحب للمضحي من أول يوم من عشر ذي الحجة إلى يوم عيد الأضحى.
  • الغرض من الإمساك: إظهار شعور المضحي بالخشوع والتعظيم لله تعالى خلال هذه الأيام المباركة.
  • لا حرج في حلق الشعر أو تقليم الأظافر: إذا لم يتمكن المضحي من الإمساك، فلا حرج عليه في ذلك.
  • لا يبطل الأضحية حلق الشعر أو تقليم الأظافر: سواء قبل الذبح أو بعده.