متى تبدأ العشر من ذي الحجة؟ بدأ العد التنازلي لتضاعف الحسنات

متى تبدأ العشر من ذي الحجة وما هي أفضل الأعمال المستحب القيام بها خلال هذه الأيام المباركة؟ إن شهر ذي الحجة من الأشهر المباركة والفضيلة في الإسلام، حيث تتركز فيه أعظم شعائر الحج والعبادات، وفي هذا الشهر المبارك، تأتي الأيام العشر الأولى لها فضل عظيم وأجر كبير عند الله تعالى، وصيام هذه الأيام العشر هو من أعظم الأعمال الصالحة التي يثاب عليها المسلم، فقد أكد النبي صلى الله عليه وسلم على فضل هذه الأيام وحث المؤمنين على الإكثار من الصيام والعبادات فيها.

متى تبدأ العشر من ذي الحجة؟

تبدأ العشر من ذي الحجة يوم الجمعة 7 يونيو 2024، وفقًا للحسابات الفلكية، وذلك بناءً على توقعات هلال ذي الحجة، حيث من المقرر أن يولد الهلال مباشرة بعد الاقتران في تمام الساعة 2:39 ظهرًا بتوقيت القاهرة المحلي، وذلك يوم الخميس 6 يونيو 2024، وتشمل العشر الأوائل من ذي الحجة:

  • يوم التروية: وهو الثامن من ذي الحجة، ويسمى بهذا الاسم لأنّ الناس كانوا يتروون فيه الماء لرحلة الحج.
  • يوم عرفة: وهو التاسع من ذي الحجة، ويعد أهم يوم في السنة عند المسلمين، حيث يقف الحجاج في عرفات ويصلون ويدعون الله تعالى.
  • يوم النحر: وهو العاشر من ذي الحجة، ويذبح فيه الحجّاج الأضاحي، ويوزعون لحمها على الفقراء والمحتاجين.
  • أيام التشريق: وهي الأيام الثلاثة بعد يوم النحر، وهي الحادي عشر والثاني عشر والثالث عشر من ذي الحجة.

افضل الاعمال في العشر من ذي الحجة

وإليك بعض الأعمال المستحبة في العشر من ذي الحجة تلك الأيام المباركة الذي وصانا بها الله سبحانه وتعالى في كتابه العزيز، وفي السنة النبوية:

  • الصيام: يستحب صيام جميع أيام العشر الأوائل من ذي الحجة، لقوله صلى الله عليه وسلم: “ما من أيام أحب إلى الله تعالى من عشر ذي الحجة، يكفر فيها السنة الماضية، ويوجد فيها السنة الآتية” (رواه أحمد).
  • الصدقة: يستحب الإكثار من الصدقة في هذه الأيام، لقوله صلى الله عليه وسلم: “خير يوم طلعت فيه الشمس يوم الجمعة، وخير يوم نزل فيه القرآن يوم الجمعة، وخير يوم مات فيه الناس يوم الجمعة، وعاشور توبة، وعشر ذي الحجة، وعشر رمضان” (رواه الحاكم).
  • الدعاء: كما يستحب الإكثار من الدعاء في هذه الأيام، لقوله صلى الله عليه وسلم: “دعاء العبد مستجاب بين السحر وإفطاره” (رواه الترمذي).
  • الذكر والتكبير: كذلك يفضل الإكثار من ذكر الله تعالى والتكبير والتهليل في هذه الأيام، لقوله صلى الله عليه وسلم: “ما من أيام أعظم عند الله ولا أحب إليه من العمل فيهن من هذه العشر، فأكثروا فيهن من التهليل والتكبير والتحميد” (رواه أحمد).
  • قراءة القرآن الكريم: كما يفضل الإكثار من قراءة القرآن الكريم في هذه الأيام، لقوله تعالى: “شهر رمضان الذي أنزل فيه القرآن هدى للناس وبينات من الهدى والفرقان” (البقرة: 185).