مركز المناخ يحذر من انتشار الأفاعي مع ارتفاع درجات الحرارة ويوضح حالة الطقس يوم الأربعاء 5/6/2024

أصدر مركز المناخ تقرير حول حالة الطقس المتوقعة ليوم الأربعاء الموافق 5/6/2024، والذي يتوقع فيه ارتفاع درجات الحرارة العظمى على عدة أجزاء من مكة المكرمة، والمدينة المنورة والمنطقة الشرقية، بينما تكون السماء غائمة جزئياً مع احتمال تكون السحب الرعدية الممطرة، والتي تكون مصحوبة بالرياح النشطة على عدة مناطق من مرتفعات الباحة وعسير، كما أصدر المركز تحذير من ارتفاع الأفاعي في ظل ارتفاع درجات الحرارة التي تشهدها مناطق المملكة.

تحذير مركز المناخ من انتشار الأفاعي

مع ارتفاع درجات الحرارة خلال فصل الصيف، ينتشر خطر خروج الأفاعي من مخابئها، وعليه فيجب الحذر واتخاذ الاحتياطات والتدابير اللازمة، عند الانتقال إلى المناطق الريفية، أو المناطق البيرية، حيث تختبئ الأفاعي في الأعشاب العالية، أو في الأماكن الظليلة، أو تحت الصخور، وفي حال التعرض للدغ من الأفعى فيتوجب الحصول على العلاج الطبي بشكل فوري، وعدم الاقتراب من الأفاعي وأخذ الحيطة والحذر.

حالة البحر الأحمر

وفي تقرير مركز المناخ حول حالة البحر الأحمر، حيث يكون اتجاه الرياح السطحية من شمالية غربية إلى غربية بسرعة من 12 إلى 32/ ساعة، باتجاه خليج العقبة، أما ارتفاع الموج من نصف متر ومتر ونصف حتى مترين باتجاه خليج العقبة، بينما تكون حالة البحر من خفيفة إلى متوسطة الموج.

حالة الخليج العربي

أما حالة الخليج العربي، فيكون اتجاه الرياح السطحية من شمالية غربية إلى غربية بسرعة تصل من 10 إلى 35 كم/ ساعة على الجزء الشمالي، والجزء والأوسط، وجنوبية غربية  بسرعة تصل من 8 إلى 18 كم/ ساعة على الجزء الجنوبي، بينما يصل ارتفاع الموج من نصف المتر إلى المتر، أما حالة الموج فتكون خفيفة بمشيئة الله تعالى.

حالة الطقس ليوم الأربعاء

كما أصدر مركز الأرصاد الوطني تقرير حول درجات الحرارة المتوقعة اليوم، على مدن المملكة، وفيما يلي بيان بالتوقعات درجات الحرارة الصغرى والعظمى على عدة أجزاء من المملكة، كما يلي:

  • منطقة مكة المكرمة تبلغ الدرجة العظمى لها 47 درجة مئوية، بينما تسجل الصغرى 32 درجة.
  • المدينة المنورة تسجل العظمى 46 درجة، بينما الصغرى تسجل 30 درجة.
  • الرياض وصلت الدرجة العظمى إلى 44 درجة، أما الصغرى 30 درجة.
  • جدة تبلغ الدرجة العظمى لها 39 درجة مئوية، بينما تسجل الصغرى 31 درجة.
  • أبها وصلت الدرجة العظمى لها 33 درجة مئوية،أما  الصغرى فبلغت 21 درجة.
  • تبوك تبلغ الدرجة العظمى لها 43 درجة مئوية، بينما تسجل الصغرى 27 درجة.