تعرف على حقيقة ارتفاع أسعار البنزين اليوم 2024

يتساءل المواطنون بشكل متواصل حول ارتفاع أسعار البنزين اليوم في محطات الوقود. وفي هذا السياق، وارتفاعا عمليات البحث المتزايدة عبر جوجل ومجموعات وصفحات مواقع التواصل الاجتماعي للتحقق من صحة هذه الأنباء، حيث يعود هذا الاهتمام المتزايد إلى انتشار أخبار عن زيادة جديدة في أسعار المنتجات البترولية، بالتزامن مع رفع سعر رغيف الخبز المدعم في بداية هذا الشهر. يُذكر أن آخر زيادة في أسعار البنزين كانت في مارس 2024، بناءً على قرار لجنة التسعير التلقائي لمنتجات البترول.

ارتفاع أسعار البنزين اليوم

تصدرت الأنباء حول زيادة أسعار البنزين حديث المواطنين ورواد مواقع التواصل الاجتماعي، بالتزامن مع تطبيق قرار الحكومة برفع أسعار الخبز المدعم. وفي هذا السياق، أوضحت لجنة الرد على الشائعات التابعة لمجلس الوزراء أن الأنباء المتداولة حول زيادة أسعار البنزين لا أساس لها من الصحة، ولم تصدر الحكومة أي قرار بشأن رفع أسعار المنتجات البترولية في مصر. وتهدف هذه الأخبار المزيفة إلى إثارة الفتنة والفوضى وزعزعة الاستقرار. يُذكر أن الأسعار الحالية في السوق المصري، الصادرة عن لجنة التسعير التلقائي في مارس 2024، هي كالتالي:

  • سعر البنزين فئة 80: 11 جنيهًا للتر.
  • سعر البنزين فئة 92: 12.50 جنيهًا للتر.
  • سعر البنزين فئة 95: 13.50 جنيهًا للتر.
  •  سعر السولار: 10 جنيهات للتر.
  •  سعر أسطوانة غاز المنازل: 100 جنيه.

لجنة التسعير للمنتجات البترولية

أكدت لجنة التسعير للمنتجات البترولية عدم وجود أي زيادة في أسعار البنزين منذ آخر تحديث في مارس 2024. وأشارت اللجنة إلى ضرورة عدم الانسياق وراء الشائعات المتداولة عبر مواقع التواصل الاجتماعي، التي تهدف إلى إثارة الفوضى في الرأي العام. وشددت على أن الجهة الوحيدة المخولة بالإعلان عن الأسعار هي لجنة التسعير التلقائي. يُذكر أن الأسعار تشهد استقرارًا منذ مارس الماضي، وفقًا لخطة تهدف إلى تقليل الفجوة السعرية بين تكلفة الإنتاج وسعر البيع في الأسواق، ومن المقرر أن تعقد لجنة التسعير للمنتجات البترولية اجتماعها هذا الشهر خلال الأيام المقبلة لتحديد أسعار البنزين، وفقًا للأسعار العالمية والمتغيرات الاقتصادية. يأتي هذا بالتزامن مع قرار البنك المركزي أمس برفع سعر الفائدة بنسبة 6% وتحرير سعر صرف الجنيه المصري في البنوك.