رئيس الوزراء يعلن عن سعر رغيف العيش بعد الزيادة الجديدة يونية 2024

ازدادت التساؤلات عن سعر رغيف العيش بعد الزيادة الجديدة بعد المؤتمر الصحفي الذي عقده رئيس الوزراء الدكتور/ مصطفى مدبولي، حيث أعلن عن رفع سعر الخبز المدعم بدايةً من شهر يونية 2024، حيث تمت مناقشة بعض الملفات المهمة يتصدرها ملف حوكمة الدعم التمويني؛ بهدف تخفيف الأعباء المالية عن الدولة. وسنتعرف فيما يلي على سعر رغيف الخبز بعد الزيادة. كما سنتعرف على الفئات الممنوعة من الحصول على الخبز المدعم.

سعر رغيف العيش بعد الزيادة الجديدة

أعلن الدكتور/ مصطفي مدبولي اليوم الأربعاء الموافق 29 مايو 2024 عن رفع سعر العيش المدعم ليصبح 20 قرشًا بدلاً من 5 قروش، وذلك بدايةً من شهر يونية 2024. وأكد على أن سعر الخبز ظل كما هو منذ أكثر من ثلاثين عامًا بالرغم من زيادة سعر تكلفته خلال هذه الفترة.

كما أشار إلى أن الدولة تتحمل سعر التكلفة الفعلية للرغيف الواحد التي تبلغ 1,25 جنيه، في حين يحصل عليه المواطن بسعر 5 قروش فقط. وأشار إلى أن الحكومة ستظل ملتزمة بتوفير الدعم  على السلع الأساسية للأسر المستحقة.

كذلك أكد وزير التموين الدكتور/ علي المصيلحي على أن سعر أردب القمح للفلاح يبلغ حوالي 2000 جنيه، أي حوالي 13 ألف جنيه للطن الواحد؛ مما أدي إلى رفع سعر الخبز المدعم. كما صرح بأن الدولة تتحمل أكثر من 84% من تكلفة الخبز الفعلية. وأشار إلى أن هذه الزيادة ضرورية بسبب ارتفاع سعر القمح عالميًا، ومع ذلك فقد أكد على أن الدولة سوف تواصل توفير الدعم على السلع الأساسية، وستظل منظومة الخبز كما هي رغم الزيادة.

الفئات الممنوعة من الحصول على الخبز المدعم

أوضحت وزارة التموين أن هناك بعض الفئات الممنوعة من الحصول على الخبز المدعم؛ لضمان وصول الدعم إلى مستحقيه. تتمثل هذه الفئات في الآتي:

  • من يزيد راتبه الشهري عن 9600 جنيهًا.
  • من تصل قيمة ضرائبهم السنوية نحو 100 ألف جنيه أو أكثر.
  • الأسر التي تدفع مصروفات دراسية لأطفالها تزيد عن عشرين ألف جنيه.
  • من يمتلك أراضي زراعية بمساحة عشرة أفدنة.
  • من يشغلون المناصب العليا في الدولة.
  • المواطنون الذين يحصلون على رواتب من التأمينات والمعاشات.