الهيئة العامة للطرق تطلق كود الطرق السعودي 1445

تواصل المملكة العربية السعودية، ممثلة في الهيئة العامة للطرق، جهودها لتطوير وتحسين وصيانة شبكة الطرق داخل المملكة. تُوَظَّف كافة الإمكانيات لتسهيل عمليات الصيانة والتشغيل، مما يعود بالنفع على المواطن والاقتصاد السعودي. تهدف هذه الجهود إلى تسهيل تنقل المواطنين والمقيمين داخل المملكة بسهولة ويسر عبر طرق ذات جودة عالية، وفى هذا المقال سوف نعرض لكم كافة التفاصيل وفقا لما تم الإعلان عنه من قبل الهبئة العامة للطرق عن كود الطرق السعودي

كود الطرق السعودي

وقّعت الهيئة العامة للطرق سبع اتفاقيات مع جهات حكومية مختلفة، على هامش حفل إطلاق كود الطرق السعودي، برعاية وزير النقل والخدمات اللوجستية ورئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للطرق المهندس صالح الجاسر، وبحضور رئيس الهيئة المكلف المهندس بدر الدلامي، وعدد من قيادات هيئات التطوير في المناطق وهيئات تطوير المدن وأمانات المناطق.

شملت الاتفاقيات الموقعة الجهات التالية: هيئة المحتوى المحلي والمشتريات الحكومية، هيئة كفاءة الإنفاق والمشروعات الحكومية، أمانة منطقة المدينة المنورة، أمانة منطقة القصيم، أمانة منطقة تبوك، أمانة منطقة الحدود الشمالية، وأمانة منطقة عسير، وتهدف هذه الاتفاقيات إلى إدراج كود الطرق السعودي في كراسات المشاريع، وتعزيز وتنمية المحتوى المحلي في قطاع الطرق، إضافة إلى تحسين جودة مشاريع الطرق في جميع المناطق وتقديم ورش تدريبية لموظفي الأمانات.

مرجع الطريق

ويُعَدُّ كود الطرق مرجعًا فنيًا للجهات المسؤولة عن الطرق في المملكة بجميع مستوياتها، مثل الوزارات، وهيئات التطوير في المناطق، وهيئات تطوير المدن، وأمانات المناطق، وبلديات المدن والمحافظات وغيرها. يهدف الكود إلى تمكين الجهات من الوصول إلى المعلومات اللازمة لتخطيط وتصميم وتنفيذ وتشغيل وصيانة الطرق بجميع تصنيفاتها في المملكة. كما يسعى الكود لتحقيق مستويات محددة من السلامة والأمان، والكفاءة الاقتصادية، والبيئة، والاستدامة.

يتضمن الكود السعودي للطرق 25 كودًا يغطي مجالات التخطيط والدراسات الأولية للطرق، وتصميم وتنفيذ وصيانة الطرق والجسور والأنفاق، بالإضافة إلى هندسة المرور وسلامة الطرق. كما يشمل كودًا خاصًا بالجوانب البيئية للطرق، بالإضافة إلى كود يلبي متطلبات المركبات ذاتية القيادة.