وزارة المالية توضح الحد الأدنى للأجور في الأردن 2024

يعد الحد الأدنى للأجور في الأردن هو أقل راتب يحصل عليه الموظف سواء في القطاع العام أو الخاص كمقابل لعمله. يتم رفع هذا الراتب على مدار السنوات بحيث تتناسب قيمته مع الظروف الاقتصادية السائدة في البلاد. وتتولى لجنة ثلاثية مكونة من أصحاب العمل، ووزارة العمل، والحكومة مهمة زيادة هذه الرواتب، وفى هذا المقال سوف نعرض لكم كافة التفاصيل وفقا لما تم الإعلان عنه من قبل وزارة المالية

الحد الأدنى للأجور في الأردن

بدأ الحد الأدنى في الأردن في عام 2000 بمبلغ 80 دينار، وتم رفع هذا المبلغ إلى 85 دينار في عام 2003، ثم إلى 95 دينار في سنة 2005. في عام 2007، ارتفع الحد الأدنى للأجور إلى 110 دينار بسبب الظروف الاقتصادية التي تمر بها البلاد، وذلك لتحسين المستوى المعيشي للمواطنين.

وفي عام 2008، زاد الحد الأدنى للأجور إلى 150 دينار، ثم ارتفع إلى 190 دينار. واستمر هذا الارتفاع ليصل في شهر فبراير 2020 إلى 220 دينار، ثم إلى 260 دينار في عام 2021. جاء هذا التعديل الأخير بعد اجتماع اللجنة الثلاثية المكونة من وزارة العمل، والحكومة الأردنية، وأصحاب العمل، والتي أصدرت قرار الزيادة لتحسين الظروف الاقتصادية والمعيشية للعاملين في المملكة.

مقدار الزيادة فى الأجور

أعلنت المؤسسة العامة للضمان الاجتماعي في الأردن عن زيادة الحد الأدنى للأجور للأعوام 2023، 2024، و2025، وذلك بناءً على قرار اللجنة الثلاثية. تتناسب هذه الزيادة مع الظروف الاقتصادية التي تمر بها البلاد، بهدف تمكين الموظفين من العيش حياة كريمة وتلبية احتياجاتهم الأساسية وأسرهم. وذكرت المؤسسة في بيانها الصادر يوم الاثنين أن الحد الأدنى للأجور، وفقًا لقرار اللجنة الثلاثية، هو 260 دينار، وهو ما يعادل تقريبًا 366.7 دولار.

ومع اقتراب عيد الأضحى المبارك، تداولت أخبار عبر مجموعة من مواقع التواصل الاجتماعي تفيد بأنه سيتم منح راتب إضافي للعاملين بمناسبة العيد، بقيمة لا تقل عن 100 دينار، بأمر من الملك الأردني عبد الله بن الحسين. وقد نفت وزارة المالية صحة هذه الأخبار، موضحة أن الرواتب ستصرف وفق القيمة المعتادة وبناءً على سلم الرواتب المعتمد والمقرر مسبقًا، وأشارت إلى أن الأجور قد تشهد زيادة في عام 2025 بعد دراسة الزيادة المحتملة، لكن حتى ذلك الحين، فإن كل ما يتم تداوله حول هذا الموضوع غير دقيق.