وزارة الموارد البشرية توضح حق العاملين في تنظيم ساعات العمل المرن في المملكة

حرصت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية على حق العامل السعودي الذي يقيم  في المملكة، حيث يتم  تنظيم ساعات العمل المرن، خلال الفترة المقبلة يتم تنظيم الساعات دون أي قيود من صاحب المنشأة   التي يعمل فيها العامل ، كما أكدت أنه يمكن للعامل رفض أي طلبات عمل من صاحب العمل دون التعرض لأي عقوبات منه.

 جهود وزارة الموارد البشرية بخصوص العمل المرن

أوضحت الوزارة  الموارد البشرية  قرارات بخصوص أن عقود العمل المرن لا يمكن أن  تزيد مدتها عن عام واحد ، سواء كانت تلك المدة متفرقة أو متصلة، ويجب على صاحب  المنشأة الاهتمام بكل  قرارات الوزارة الجديد، و يكون ملم بكافة الشروط تجنباً للتعرض للعقوبة جهود الوزارة خلال الفترة القادمة كما موضح كالآتي :

  •  تأكيد إلى أنه في حال إصرار صاحب العمل في الاستمرار في تشغيل العامل السعودي بعد انتهاء مدة العقد الذي تم تعاقده عند بداية الشغل مع العامل، فلابد هنا من  الحصول على موافقة العامل قبل تجديد  أو تمديد العقد، أو توقيع  عقد جديد يخضع لنظام العمل بشكل كامل معه .
  • جاء ذلك حرص من الوزارة  على حماية حقوق العمال في مختلف القطاعات في المملكة خلال الفترة المقابلة، فيما يختص ذلك جميع العاملين بنظام العمل المرن، و حيث يتم توفير بيئة مناسبة للعمل تضمن لهم الراحة و إنتاج بصورة أفضل وفقا لرؤية المملكة في 2030.
  • و تعمل الوزارة تعمل على التواصل والتعامل مباشر مع العديد من المستفيدين والعاملين في المملكة، سواء كانوا  من المواطنين السعوديين أو المقيمين في المملكة، حيث يتم توضيح العديد من الأمور الهامة لهم من أجل تجنب واقعهم في المخالفة.

منصة إلكترونية لعقود العمل المرن

أطلقت الوزارة منصة إلكترونية لعقود العمل المرن، حيث تضمن حقوق جميع الأطراف، ودعم بيئة العمل  مستقرة و تتضمن بعض تعديلات الجديدة كالتالي :

  •  تم رفع عدد ساعات العمل إلي 160 ساعة شهرياً لدي المنشأة الواحدة.
  • احتساب نقطة كاملة للمنشأة في نظام طاقات عند إكمال 160 ساعة لمجموعة العاملين أو منجزة للعامل .