بقيمة 10 دراهم .. الحكومة تعلن زيادة سعر قنينة الغاز ورفع جزء من الدعم

قامت الحكومة بالإعلان عن زيادة سعر قنينة الغاز بقيمة 10 دراهم لتبلغ 50 درهما لكافة المستهلكين ويبدأ تطبيق هذا النظام من 20 من شهر مايو، بعد مرور خمسة أشهر من بدء صرف الدعم الاجتماعي للأسر الفقيرة قامت وزارة الاقتصاد والمالية بالإعلان عن تقليص الدعم الخاص بالغاز.

زيادة سعر قنينة الغاز

أكدت وزارة الاقتصاد والمالية المغربية أنه سيتم رفع سعر قنينة الغاز بدء من 20 من شهر مايو وذلك ضمن خطة الدولة في رفع الدعم الجزئي الموجه للغاز بمقدار 2.5 درهم وذلك في القنينة من حجم 3 كيلو، وتم رفع 10 دراهم لقنينة الغاز من فئة 12 كيلو، يأتي ذلك ضمن منظومة إصلاح الدعم الخاص بأسعار الغاز كما أعلنت وزارة الاقتصاد والمالية.

رفع الدعم الجزئي عن الغاز

بينت وزارة الاقتصاد والمالية أن إصلاح منظومة دعم أسعار الغاز يأتي بعد رفع القدرات الشرائية الأكثر من 4 ملايين أسرة مغربية عن طريق برنامج الدعم الاجتماعي المباشر، حيث يستفاد ما يزيد على 3.6 مليون أسرة من الدعم من أبريل الماضي، وتعمل الحكومة على استهداف الأسر المستحقة للدعم عن طريق السجل الاجتماعي الموحد، وتعمل الحكومة في نفس الوقت على توفير مجموعة من البرامج الاجتماعية منها التغطية الصحية ودعم السكن ورفع أجور الموظفين وغيرها من برامج الدعم.

منظومة الإصلاح والحماية الاجتماعية

أكدت وزارة الاقتصاد والمالية على مواصلة الدولة منظومة الإصلاح الشامل والحماية الاجتماعية من خلال القوانين التي تتعلق بالحماية، والتي يتم إصدارها منذ العام 2021 والتي تنص على:

  • تمويل برنامج الدعم الاجتماعي المباشر من خلال كافة البرامج الاجتماعية.
  • بالإضافة إلى الإصلاح الجزئي لصندوق المقاصة حيث تم تخصيص 80 مليار درهم لتمويل البرامج الاجتماعية.
  • بالإضافة إلى رفع أجور الموظفين والأجراء.
  • وتقوم الجهات المختلفة بمناقشة تداعيات هذه الزيادة على العديد من المطاعم والمقاهي والأنشطة في القطاعات المختلفة وتكاليف التشغيل بها.

قيمة زيادة قنينة الغاز

حددت وزارة الاقتصاد والمالية القيمة التي يتم تنفيذها بدء من يوم العشرين من شهر مايو على الجميع وخاصة بعد رفع الدعم جزئيا عن قطاع الغاز ، العمل على مواصلة برامج الحماية الاجتماعية لحماية الأسر الأشدفقرا، وتم رفع سعر القنينة بقمية عشر دراهم لتصبح القمية خمسين درهم.