دعاء ليلة الجمعة من القرآن والسنة النبوية للتخلص من الهموم والأحزان

يحرص كثير من المسلمون على دعاء ليلة الجمعة يعد من السنن المستحبة في هذا اليوم الفضيل، فقد ورد أن فيه ساعة استجابة يقبل الله سبحانه وتعالى فيها الدعوات ويحقق الأمنيات، إذ قال رسول الله ﷺ: «إنَّ في الجُمُعَةِ لَساعَةً، لا يُوافِقُها مُسْلِمٌ، يَسْأَلُ اللَّهَ فيها خَيْرًا، إلَّا أعْطاهُ إيَّاهُ،  حيث إنه مع حلول ليلة يوم الجمعة يبدأ جميع المسلمين بالإلحاح في الدعاء، فهو السبيل الوحيد لهم في الحصول على ما يُريدونه في هذه الحياة الدنيا أو في الآخرة.

دعاء ليلة الجمعة

هناك العديد صيغ  ال دعاء ليلة الجمعة مثل:

  • اللهم أنت الغني ونحن الفقراء، واسقنا الغيث ولا تجعلنا من القانطين، اللهم أغثنا غيث الإيمان في القلوب ولا تمنع عنا رحمتك يارب العالمين.
  •  اللهم يا نور السماوات والأرض يا عماد السماوات والأرض يا جبار السماوات والأرض يا ديّان السماوات والأرض يا وارث السماوات والأرض يا مالك السماوات والأرض يا عظيم السماوات والأرض يا عالم السماوات والأرض يا قيوم السماوات والأرض يا رحمن الدنيا ورحيم الآخرة.
  • اللهم لا تؤاخذنا بما فعل السفهاء منا، اللهم لا تعاملنا بما نحن أهله وعاملنا بما أنت أهله.
  • اللهم لا هادي لمن أضللت، ولا معطي لما منعت، ولا مانع لما أعطيت، ولا باسط لما قبضت، ولا مقدّم لما أخّرت، ولا مؤخّر لما قدّمت. اللهم ارزقنا لذّة النظر لوجهك الكريم، والشوق إلى لقائك غير ضالين، ولا مضلين، وغير مفتونين،

اللهم ظلّنا تحت ظلّك يوم لا ظلّ إلّا ظلّك. اللهم لك الحمد ملء السموات وملء الأرض وملء ما بينهما وملء ما شئت بعدهما.

دعاء يوم الجمعة للرزق

تكثر الأدعية بالرزق يمكن الدعاء بها في يوم الجمعة المُباركة، وهي تأتي على النحو الآتي:

  • اللهم إني أشكو لك عجزي وضعفي.. فمن ليَ سواك.. ربي إني أعوذ بك من قلة الحيلة والعجز وضيق الحال يا رب العرش العظيم.
  • اللهم لا تحرمنا سعة رحمتك.. وسبوغ نعمتك.. وشمول عافيتك.. ولا تمنع عنا مواهبك لسوء ما عندنا يا ذا الجلال والإكرام.
  • يا بديع السماوات والأرض.. ربي إني أسألك بأسمائك الحسنى أن تعظم ليَ أجري في الدنيا والآخرة.. وأن ترزقني ما يستر حالي ويوسع عليَ معيشتي يا رب العالمين.