وزارة الداخلية تطلق خدمة الهوية الرقمية بتأشيرة الحج

أطلقت وزارة الداخلية خدمة الهوية الرقمية بتأشيرة الحج الجديدة للقادمين إلى المملكة، وذلك بمناسبة حج هذا العام 1445 هـ. تأتي هذه الخطوة ضمن استراتيجية حكومة خادم الحرمين الشريفين، الملك سلمان بن عبد العزيز، لتعزيز التحول الرقمي، واستثمار التكنولوجيا في تقديم خدمات متميزة للمواطنين، وفق رؤية المملكة 2030، وغى هذا المقال سوف نعرض لكم كافة التفاصيل وفقا لما تم الإعلان عنه

الهوية الرقمية بتأشيرة الحج

وضحت وزارة الداخلية بالتفصيل أن الهوية الرقمية للحجاج، التي تم تطويرها بالتعاون مع وزارتي الخارجية والحج والعمرة، بالإضافة إلى الهيئة السعودية للبيانات والذكاء الاصطناعي (سدايا)، تمكن ضيوف الرحمن من تأكيد هويتهم بشكل إلكتروني عبر منصتي (أبشر) و(توكلنا). هذه الخطوة تسهل على الحجاج استخدام هوياتهم الرقمية خلال رحلتهم، مما يسهم في تعزيز جودة الخدمات التي يتلقونها وتحسين تجربتهم العامة. يأتي إطلاق الهوية الرقمية لضيوف الرحمن في سياق السعي وراء أعلى مستويات الجودة في خدمتهم، ومواكبة التطورات في مجال التحول الرقمي لتلبية احتياجاتهم خلال فترة إقامتهم في المملكة.

سلامة الحجاج

في الوقت نفسه، تعمل الجهات الحكومية بجهد كبير لضمان سلامة وأمن الحجاج. أعلنت وزارة الداخلية السعودية عن بدء تطبيق عقوبات صارمة على المخالفين لتعليمات الحج بدون تصاريح، حيث يصل مبلغ العقوبة إلى 10.000 ريال لكل من يتم ضبطه بدون تصريح سواء كان مواطنًا أو مقيمًا. مع اقتراب موسم الحج، تعزز الجهات الأمنية جهودها في مراقبة الإعلانات الوهمية المضللة التي تستهدف الراغبين في الحج، محذرة من التورط فيها، بينما تشدد على مكافحة استغلال الحجاج وتجارة الاحتيال.

تحث الأمن العام المواطنين والمقيمين على عدم الاستجابة للإعلانات الوهمية عبر وسائل التواصل الاجتماعي التي تدعو لأداء الحج نيابةً عن الآخرين، وعلى تجنب شراء الأضاحي وتوزيعها أو شراء أساور الحج أو تأمين وسائل النقل من مصادر غير موثوقة، مؤكدة تطبيق العقوبات المنصوص عليها بالقانون على كل من يُثبت تورطه في هذه الأعمال.