تفاصيل مقابل مالي المركبات على حسب كفاءة استهلاك الوقود وقيمة الرسوم

اتخذ مجلس الوزراء السعودي قرار بوضع مقابل مالي على المركبات عند تجديد رخص السير على حسب كفاءة المركبة في استهلاك الوقود، يأتي هذا المقترح من خلال المركز السعودي لكفاءة الطاقة، وقد تم تصنيف تلك المركبات  وتحديد الرسوم المفروضة التي يتم سدادها مع تجديد رخص السير، كما تضمن القرار تحديد عمر المركبات الخفيفة وكيفية التخلص من المركبات القديمة وإليكم تفاصيل القرار.

 مقابل مالي المركبات

تتخذ المملكة العديد من القرارات التي تعمل على تحسين أداء الخدمات وخاصة المتعلقة بالمركبات والطاقة واليت تعمل على توفيرها بالأسعار المناسبة التي تتوافق مع المواطن وحتى الوافد داخل المملكة.

  • في ظل الإصلاحات الاقتصادية ورؤية 2030 في تطوير كافة القطاعات وخاصة البنية التحتية الإلكترونية، تعمل المملكة على توفير كافة الخدمات.
  • تم تصنيف المركبات ووضع رسوم مالية عند تجديد رخص السير طبقا لتصنيف السيارات، وتطبيق القرار على مرحلتين.
  • يقدر قيمة الرسوم المالية المفروضة على حسب كفاءة المركبة في استهلاك الوقود وتتراوح بين 50 و90 ريال على حسب التصنيفات الخمس للسيارات.

مقابل مالي المركبات على حسب كفاءة استهلاك الوقود

أقر مجلس الوزراء فرض قيمة مالية مصاحبة لتجديد رخص السير مع استمرار رسوم استخراج الرخص كما هي، ويتم تطبيق هذا القرار على مرحلتين بداية من 2022 للمرحلة الأولى ويتم فيها تجهيز البنية التحتية الإلكترونية لاستيعاب القرار وتقديم الخدمات بسهولة، ويبدأ تطبيق المرحلة الثانية مع بداية 2023 مع التعرف على الأخطاء في المرحلة الأولى وتلافيها والعمل على تنظيمها.

"تفاصيل

قيمة المقابل المالي على المركبات

يتم تقدير قيمة المقابل المالي على حسب تصنيف المركبة وتبدأ القيمة من 50 ريال سعودي وحتى 190 ريال سعودي، ويتم تحصيل القيمة المالية عند تجديد رخصة السير، ويحق للمالك أن يقدم اعتراض على القيمة من خلال ما توفره المملكة من وسائل إلكترونية.

الآثار الاقتصادية لقرار المقابل المالي

تضمن القرار رفع الآثار المترتبة عليه على الأسر الضمانية ويتم زيادة الاعتمادات المالية بالتعاون بين كل من وزارة المالية والمركز السعودية لكفاءة الطاقة ووزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية للعمل على التخفيف من حدة القرار المالي بفرض قيمة مالية على المركبات.