تفاصيل هامة حول طريقة إعداد الاختبارات النهائية الحضورية وعبر مدرستي

يشغل أذهان الكثير من الطلاب وأولياء الأمور عن خلية طريقة إعداد الاختبارات النهائية عبر منصة مدرستي، بعد أن تجاوزت وزارة الصحة ووزارة التعليم بالمملكة العربية السعودية هذه الجائحة، حيث أننا نعلم جميعا عن كيفية كانت الاختبارات في العامين السابقين، ولكن بعد عودة الدراسة لسابق عهدها سوف تعود الاختبارات كما كانت لكن مع بعض الاختلافات البسيط، وهذه الطرق والضوابط سوف نوفرها لكم في هذا المقال وجميعها راجعة إلى تصريحات وزارة التعليم السعودية.

إرشادات وضوابط الاختبارات الحضورية:

الاختبار ستكون حضوريا بالمدرسة لطلاب للمرحلتين المتوسطة والثانوية ممن استكملوا الحصول على جرعتين ممن أعمارهم (۱۲) عاما فأكثر، مع الأخذ بكافة الإجراءات الاحترازية الصحية التي تضمن سلامة الطلبة، والاعتبارات الآتية:

  1. الاستفادة من كافة فصول ومرافق المدرسة.
  2. تقسيم الطلاب لمجموعات في اليوم الواحد وفق جدول زمني تضعه المدرسة.
  3. تجرى الاختبارات في جلسة واحدة (على أن لا تزيد عن مادتين في اليوم الواحد).
طريقة إعداد الاختبارات النهائية عن بعد
طريقة إعداد الاختبارات النهائية عن بعد

 وطريقة إعداد الاختبارات النهائية عن طريق مدرستي:

  • الاختيار عن بعد من خلال المنصات التعليمية لطلاب المرحلة الابتدائية ولمن لم يتمكنوا من الحصول على اللقاح: سواء لأسباب صحية موثقة أو لعدم إتمامها ل (۱۲) عاما، أما بالنسبة للطلاب اللذين لم يتم اكتمال أخذ جرعتين من اللقاح  فيكون اختيارهم بشكل أونلاين (عبر منصة مدرستي) من خلال المنصات التعليمية مع حسم درجة المواظبة.
  • الاختبارات الشفوية ومواد التقويم المستمر تكون عن بعد في المرحلتين المتوسطة والثانوية ولمدة ثلاثة أيام، وتتكمل الاختبارات العملية بمشاريع أو بحوث أو تقارير.
  • كما تعتبر لائحة تقويم الطالب في المذكرة التفسيرية التي تم إصدارها من قبل وزارة التعليم وما اشتملت عليه من قواعد تنفيذية يجب الأخذ بها، وكذلك دليل التعليم الثانوي لنظام المقررات يجب أن يكون مرجعا أساسيا في كل الأمور التي لم ترد في هذه التعليمات.
  • يلتزم المعلم بتوزيع درجات المواد الدراسية لجميع المراحل والمعتمدة من الإدارة العامة للقبول والتقويم.
طريقة إعداد الاختبارات النهائية عن بعد
طريقة إعداد الاختبارات النهائية عن بعد

تعليمات المعلمين لإنشاء نموذج الاختبار الألي:

  • يجب وقبل كل شئ توضيح أهداف المرحلة التعليمية من قبل المعلم للطلاب سواء بشكل أونلين أو من بالحضور وبناءا عليه يتم تحديد أسئلة الاختبارات.
  • أهداف المادة الدراسية التي يجري تقويمها.
  • تطبيق جدول مواصفات كل مادة دراسية.
  • كما يجب أن يتم التركيز على الهدف الأساس من الاختبار والمتمثل في تقويم تحصيل الطالب ومكتسباته التعليمية من ناحية، ونمو المعرفي والثقافي والعلمي من ناحية أخرى، وذلك عائد بشكل كبير لي المعلم لذلك يجب أن تكون مناسبة لقدراته ونضجه العقلي، ولا تمثل تحديا له بأي شكل من الأشكال.
  • يجب أن يكون قياس الأسئلة للمستويات العقلية العليا للطلاب من فهم وتطبيق وتحليل واستيعاب وحفظ وتركيب وتقويم، وهذا لهدف تحقيق تقويم شامل للتحصيل و النمو المعرفي، وألا تقتصر على تقويم الحفظ فقط، ويمكن التحكم في ذلك إذا تم استخدام أيقونة الاختبارات بمنصة مدرستي، حيث انه يتم ضبط إعدادات الاختبار ليتم أنشاءه آليا وفق مستويات الدعوية المتنوعة وأنواع الأسئلة التي يحددها المعلم.