الجرعة الثالثة من لقاح الفيروس المستجد السعودية

جاء قرار الجرعة الثالثة من لقاح الفيروس المستجد السعودية كواحد من أبرز القرارات في الأيام القليلة الماضية، حيث نوهت المملكة العربية السعودية على أهمية الجرعة الثالثة المعززة لمن أتمو الجرعات الأساسية، وعلى ذلك فتترك الحكومة السعودية الأمر أختياري للمواطنين حتى أول شهر فبراير من العام القادم بحيث يتم الجميع أخذ جرعة الأساسية ويبادر من يريد بأخذ الجرعة المعززة ثم تبدأ فترة إجبارية للجرعة الثالثة المعززة، فهي ستكون شريطة أن يتم الاعتراف بأي فرد كشخص محصن ضد الفيروس المستجد، وذلك بعد أن يتم الشخص الملقح ستة أشهر من تاريخ آخر جرعة أساسية وبحد أقصى ثمانية أشهر.

الجرعة الثالثة من لقاح الفيروس المستجد السعودية

جاء قرار إلزام المواطنين في المملكة العربية السعودية على الجرعة الثالثة من لقاح الفيروس المستجد السعودية كواحد من القرارات التي تستهدف حماية الصحة العامة للمواطنين في البلاد و كخطوة إيجابية للحد من تطورات الفيروس وتحوراته.

  • وذلك لأن التحورات رغم اللقاح فهي مستمرة ومتكررة خصوصًا المتحور الأخير أوميكرون التى وصفته منظمة الصحة العالمية بالمثير للقلق، الأمر الذي دعا الوزارات المعنية السعودية بإتخاذ قرار صارم لوقف التحوارات أو على الأقل الحد من إنتشارها بواسطة خطة الجرعة التعزيزية.
  • ويسري نظام الجرعة التعزيزية لمن هم فوق 18 عامًا واتمو الجرعات وحتى الآن لم ترد أي أنباء بشأن وجود نية مستقبلية عن تطعيم من هم دون 18 بالجرعة التعزيزية بعد تمام ستة أشهر من تاريخ الجرعة.
  • وعن الفئات المستهدفة فكان تصريح الوزارة أنهم الأطباء وجميع للعاملين في القطاع الطبي وكبار السن وأصحاب الامراض المزمنة ومن هم قد قاموا بزرع أعضاء وخلافه من مشاكل صحية بهدف حمايتهم وتعزيز مناعتهم.
  • وقال متحدث وزارة الصحة أن الفترة القادمة ستشهد توسعات للكثير من الفئات لكي يتلقى الجرعة المعززة أكبر قدر ممكن من المواطنين والمقيمين داخل السعودية، كما صرح عن أن هناك ما يزيد عن 44 مليون شخص قد تلقى اللقاح.
  • علاوة على أنه أكد على إتمام ما يزيد عن 21 مليون مواطن ومقيم للجرعتين ومنهم ما هو جاهز بالفعل للجرعة التعزيزية بعد تمام ستة الأشهر من الأولى، وأضاف أن لقاح مودرنا هو واحد من أفضل اللقاحات على مستوى العالم في مواجهة الفيروس المستجد.